الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

رئيس الوزراء الفرنسي: التلقيح ضد كورونا في فرنسا سيكون مجانيا للجميع

رئيس الوزراء الفرنسي: التلقيح ضد كورونا في فرنسا سيكون مجانيا للجميع جان كاستيكس رئيس الوزراء الفرنسي

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الخميس 3 دجنبر 2020 أن اللقاحات ضد كوفيد-19 في فرنسا ستكون مجانية للجميع، وستبدأ حملة التلقيح يناير المقبل، لتلقيح مليون شخص مسن في دور الرعاية، على أن تتواصل في فبراير لـ14 مليون شخص معرضين، ثم في فصل الربيع لمجمل الفرنسيين.

وأوضح كاستيكس خلال مؤتمر صحافي أنه بفضل الطلبات التي قدمت على المستوى الأوروبي "ستمتلك فرنسا إمكانات بمستوى 200 مليون جرعة، ما سيسمح بتلقيح مئة مليون شخص" إذ يتطلب اللقاح في الوقت الحاضر جرعتين بفارق بضعة أسابيع. ولضمان مجانية اللقاحات، رصدت الحكومة 1,5 مليار يورو ضمن ميزانية الأمن الاجتماعي للعام 2021.

وقال كاستيكس "هدفنا الأول هو ضمان امتلاك فرنسا ما يكفي من اللقاحات لجميع مواطنيها. وبالطبع، لن ندفع في نهاية المطاف إلا ثمن ما سيتم تسليمه لنا فعليا، وهذا مكسب آخر في المفاوضات الجارية على المستوى الأوروبي".

وأضاف أن استراتيجية التلقيح "ستعرض على البرلمان" خلال ديسمبر الجاري، متعهدا "بلزوم شفافية تامة ووضوح تام بشأن كل القرارات التي سنتخذها". وأوضح أن حملة التلقيح ستبدأ بلقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا اللذين سيتوافران في آواخر ديسمبر على أقرب تقدير، أو اعتبارا من يناير2021، بعد الحصول على إذن من السلطات الصحية الأوروبية والفرنسية.

وبحسب استطلاع أخيرلا ينوي 59% من الفرنسيين تلقي اللقاح ضد كوفيد-19 في الوقت الذي يعتزم فيه الرئيس إيمانويل ماكرون إطلاق حملة تلقيح واسعة بين أبريل يونيو المقبل.