الخميس 18 إبريل 2024
سياسة

مصدر عسكري: المغرب أظهر ما يكفي من ضبط النفس وهذا ما تقرر بشأن تأمين معبر الكركارات 

مصدر عسكري: المغرب أظهر ما يكفي من ضبط النفس وهذا ما تقرر بشأن تأمين معبر الكركارات  مشهد لمجموعة من الجنود المغاربة
أوضح مصدر عسكري أن المغرب بدأ عملية إتمام الجدار الأمني في الجنوب الشرقي للبلاد، وهو البناء الذي يقوم به فريق من المهندسين المدنيين بعد إغلاق جبهة البوليساريو لمعبر الكركرات منذ 20 يوما.
وأفاد نفس المصدر أن عملية الجمعة 13 نونبر 2020، كانت لوضع حد للأعمال المزعزعة للاستقرار وأعمال اللصوصية في المنطقة العازلة وتسوية هذه القضية بشكل نهائي.
ووصف المصدر ذاته أن هذه الأعمال الخطيرة تغير وضع المنطقة، وتنتهك الاتفاقات العسكرية، وتشكل تهديدا حقيقيا لوقف إطلاق النار، وتتجاهل دعوات إصدار الأوامر من الأمين العام للأمم المتحدة، وتنتهك قرارات مجلس الأمن (2414، 2440). هذه الأعمال غير القانونية تقوض فرص العملية السياسية.
وقد أظهر المغرب منذ عام 2016 ما يكفي من ضبط النفس واستنفد جميع السبل من خلال منح الوقت اللازم لوضع حد لهذه الأعمال المتعمدة.
ولم يكن أمام المغرب خيار سوى تحمل مسؤولياته مع احترام صلاحياته والامتثال التام للقانون الدولي. إذ أن العملية التي يقودها الجيش الملكي (إقامة طوق أمني لاستعادة حرية الحركة المدنية والتجارية) غير هجومية وغير عدائية وتجري وفقًا لقواعد اشتباك واضحة (تجنب أي اتصال مع المدنيين واستخدام السلاح في الدفاع عن النفس).