الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

باحثون أكاديميون يجيبون عن سؤال المعرفة  في علاقة بجائحة كورونا

باحثون أكاديميون يجيبون عن سؤال المعرفة  في علاقة بجائحة كورونا الكتاب الجماعي  يحمل عنوان "جائحة كورونا والرهانات المعرفية الجديدة"
عن منشورات مختبر المجالات الترابية البيئة ـ التنمية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن طفيل القنيطرة صدر كتاب جماعي  يحمل عنوان "جائحة كورونا والرهانات المعرفية الجديدة" .  
سؤال يستدعي العلوم والمعارف من أجل  التساؤل والتفكيك عن هواجس والتشكيك في يقينيات كانت تعتقد أن انتصارها كان حتميا على الإنسان والطبيعة .
ولقد جاء في مقدمة الكتاب "يبدو أن أي نظرية معرفية ومنها السوسيولوجيا ستهتم الآن بالعودة إلى الإرتدادات الجماعية لمرحلة الحفاظ على البقاء، وتعيد من جديد تثبيت أو نفي مقولاتها حول السلوك "المتوقع وغير المتوقع" للفرد وقت الأزمات الكلية . وستكون فرصة جديدة للباحثين في فهم الجائحة.
 "سؤال المعرفة وجائحة كورونا"، دعوة إلى البحث؛عن شكل جديد لبناء الرابط الاجتماعي وأشكال التواصل والتقارب، لا تحضر فيه الأجساد، بل الصور والأيقونات عن طريق الإفتراض عبر الشبكات . الوباء يتطلب شكلا جديدا للدراسة والتحليل من خلفيات مختلفة لفهم الجائحة، عبر تفكيك مفهوم التضامن الذي لم يحقق المبتغى والمنشود .  
العديد من  الأسئلة لا زالت تجد  راهنيتها في هذه اللحظة المفصلية التي تجتازها الإنسانية في التعاطي مع فيروس كورونا والإرتفاع المهول في الإصابات  رغم القدرة على التعايش والمصاحبة. لقد  أصبحت الصحة شرط الوجود الإنساني واحتلت موقعا في النقاش العمومي والوعي الفردي والجماعي، ومادامت شرعية الخطاب حول الصحة تتنازعه مقاربات مختلفة وحركات اجتماعية وسياسية متعددة.   من هنا كانت  فكرة الكتاب وهو بالمناسبة مساهمة العديد من الباحثين الأكادميين طروحاتهم  تمتح من استراتيجيات متداخلة مستحضرة  هاجس البحث في  العيش البيو سياسي في زمن الكورونا .
 
الكتاب عمل أكاديمي من تقديم وتنسيق إبراهيم حمداوي، و عبد الغني السلماني وبمشاركة باحثين أكادميين كل من محمد عبد الخلقي أستاذ باحث في علم الاجتماع ، سهام لعرايش طالبة باحثة في السوسيولوجيا، بوكرين كريم، أستاذ باحث في اللغة والتواصل وعلم الاجتماع بجامعة الحسن الأول – المغرب، عبد الغني السلماني  كاتب وناقد  و باحث في علم الإجتماع، عبد الحق البكوري أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الأول بوجدة المغرب، هاجر خنفير أستاذة مساعدة في الحضارة العربية الإسلامية بجامعة قرطاج تونس، إبراهيم حمداوي أستاذ باحث في علم الاجتماع جامعة ابن طفيل القنيطرة المغرب، التجاني بولعوالي باحث في الفكر الإسلامي والدراسات الدينية، كلية اللاهوت والعلوم الدينية، جامعة لوفان بلجيكا، محمد شهيد أستاذ بجامعة محمد الأول، وجدة، سهام العرايش، والباحثة أمينة ميري ، ثم يوسف الريحاني دراماتوج وفنان بصري.
إن رهان مختبر المجالات الترابية البيئة ـ التنمية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن طفيل القنيطرة المغرب هو إدراج هذا المؤلف الجماعي ضمن الأنشطة العلمية للمختبر من أجل طرح السؤال والمساهمة بالأجوبة العلمية القادرة على الإستجابة لأفق انتظار القارئ والمتتبع للنقاش العام الذي فرضه واقع الجائحة .