الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

"دار المناخ المتوسطية " بطنجة من شأنها نشر المعرفة المتعلقة بالمرونة المناخية إقليميا

"دار المناخ المتوسطية " بطنجة من شأنها نشر المعرفة المتعلقة بالمرونة المناخية إقليميا رئيس المؤسسة عبد العظيم الحافي

أوضحت رئيسة جهة طنجة فاطمة الحساني، في كلمة تليت نيابة عنها خلال ورشة عمل لوضع الخطة الاستراتيجية لمؤسسة دار المناخ المتوسطية بالرباط، أن مشروع دار المناخ المتوسطية يعتبر من أهم توصيات مؤتمر الأطراف المتوسطي حول المناخ (ميد كوب) الذي نظم سنة 2016 بطنجة، معتبرة أن إحداث هذه المؤسسة يروم ” الانفتاح على كل الفاعلين وأصحاب المبادرات في مجال المناخ “. وحسب مذكرة إخبارية لمجلس الجهة، أن المجلس خصص 15 مليون درهم لإنشاء وتسيير “دار المناخ المتوسطية”.

وخلصت الحساني إلى أن هذا النموذج التنموي يعد تمرينا جهويا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ويهدف إلى تحقيق الترابط والتكامل بين مختلف السياسات والبرامج القطاعية، كما يبوئ جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بصفة خاصة، والمغرب بصفة عامة، الصدارة والمكانة اللائقة ضمن الدول المحافظة على البيئة.

يذكر أن ورشة العمل لصياغة الخطة الاستراتيجية لمؤسسة “دار المناخ المتوسطية “، التي انعقدت الخميس 24 شتنبر 2020 بمشاركة رئيس المؤسسة، عبد العظيم الحافي، وكافة الأطراف المتدخلة في المشروع وعدد من الخبراء والفاعلين، شكلت مناسبة لتبادل وجهات النظر لبلورة أرضية استراتيجية عمل المؤسسة برسم الفترة من 2021-2023، وكذا الخطة الاستراتيجية في أفق 2030.