الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

حادث يكشف مرة أخرى كارثة قنطرة "الخراجة" باليوسفية (مع فيديو)

حادث يكشف مرة أخرى كارثة قنطرة "الخراجة" باليوسفية (مع فيديو) علامة تشوير تحتاج لرد الاعتبار أمام مايقع من حوادث العبور

أثرنا في "أنفاس بريس"، في مقال بعنوان "معلمة "الخراجة".. قنطرة شاهدة على شوهة الإبداع الهندسي باليوسفية"، انتباه المعنيين بالأمر إلى مشاكل السير والجولان الذي يتسبب فيه ضيق واختناق "الخراجة" قنطرة السكك الحديدة باليوسفية، في اتجاه مدخل الملحقة الإدارية الثانية. ووثقنا في سياق تناولنا للموضوع فيديو يظهر كارثة عبور نفق "الخراجة"، سواء على مستوى السائقين أو الراجلين... وذكرت "أنفاس بريس" أن قنطرة السكك الحديدية أحدثت مع ظهور أول قطار للفوسفاط بمحطة الجبورات (منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي)، ولم تعرف أي تغيير أو إصلاح هندسي إلى حدود الساعة، ونحن على أبواب فصل الشتاء (فيضانات وادي كشكاط).

 

عودتنا لهذا الموضوع، سببه أنه في الساعة الواحدة وعشر دقائق من صباح يوم الأربعاء 23 شتنبر 2020، ومن مكر الصدف، تتبعت عبور شاحنة محملة بصناديق الدجاج "الرومي" نفق قنطرة السكك الحديدية، لكن سقف الخراجة رفض عبور الشاحنة عن طريق الاحتكاك، إلا أن نباهة السائق جعلته يبطئ السياقة ويخفف من السرعة، ويتوقف إلى حين إفراغ حمولة صناديق الدجاج الزائدة التي احتكت مع السقف (أربع أمتار)، ومن تم إعادة الصناديق فوق صهوة الشاحنة.

 

لنفرض أن التوقيت الذي وقع فيه الحادث هو موعد الذروة واشتداد منسوب حركة السير والجولان، أي في وقت خروج الموظفين والعمال من عملهم بسياراتهم، ماذا كان سيقع؟ وكيف يمكن تدبير اختناق "الخراجة" وتوقف زمن العبور لساعة واحدة، مع العلم أن المواطنات والمواطنين لهم التزاماتهم وتنتظرهم مواعيد العمل والتمدرس والعبور من وإلى عن طريق نفق الخراجة؟

 

نترك الجواب إلى من يهمه الأمر.

 

الأغرب من ذلك أن علامات التشوير منعدمة بالقرب من "الخراجة" لإثارة انتباه سائقي الشاحنات لحمولتهم وعلوها المسموح به، بل إن هناك علامة واحدة توجد عند مهبط "الخراجة"، وتحديدا بجانب مؤسسة بنكية شوهت معالمها وتم الاعتداء عليها بفعل فاعل منذ مدة طويلة، ولم تحرك الجهات المعنية ساكنا للقيام بمهامها...

 

رجاء أيها المسؤولون، تحملوا مسئولياتكم، وقوموا بمهامهكم المؤسساتية الموكولة إليكم، رجاء...