الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

خنساء باطما تنتزع جائزة أفضل ممثلة بمهرجان البندقية

خنساء باطما تنتزع جائزة أفضل ممثلة بمهرجان البندقية خنساء باطما

حازت الفنانة خنساء باطما على جائزة أفضل ممثلة، ضمن فئة آفاق بمهرجان البندقية السينمائي عن فيلم "زنقة كونتاكت" للمخرج إسماعيل العراقي.

 

هذا وأسدل الستار يوم السبت 12 شتنبر 2020 على فعاليات مهرجان فينسيا السينمائي في دورته الـ 77، في ظل شبح فيروس كورونا، وتم الإعلان عن جوائزه والتي جاءت كالتالي: جائزة أفضل سيناريو من نصيب فيلم The Disciple، جائزة أفضل ممثل بييرفرانشيسكو فافينو، جائزة أفضل ممثلة من نصيب فانيسا كيربى، جائزة الأسد الفضي أفضل مخرج من نصيب كيوشى كوروساوا عن فيلم Wife of a Spy ، جائزة الأسد الفضي -جائزة لجنة التحكيم- من نصيب فيلم New Order، فيما حصل فيلم  Nomadlandعلى جائزة الأسد الذهبي أفضل فيلم.

 

أما جوائز مسابقة آفاق فحصل فيلم Entre tú y milagros على جائزة أفضل فيلم قصير، وفاز فيلم I Predatori  بجائزة أفضل سيناريو، أما الممثل السورى يحيى مهاينى ففاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم الرجل الذى باع ظهره للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، بينما فازت الممثلة المغربية خنساء باطما بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Zanka Contact.

 

هذا وكانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب فيلم Listen، فيما نال جائزة أفضل مخرج المخرج لاف دياز عن فيلم Genus Pan، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم المخرج أحمد باهرامى عن فيلمهThe Wasteland .