الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
اقتصاد

الدخول الاقتصادي..أولويات الاتحاد العام لمقاولات المغرب (مع فيديو)

الدخول الاقتصادي..أولويات الاتحاد العام لمقاولات المغرب (مع فيديو) الدخول الاقتصادي المقبل سيكون  دخولا استثنائيا
كشف شكيب العلج،  رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن توجيه طلب لرئيس الحكومة من أجل عقد اجتماع خلال الأيام المقبلة لمنصة مشتركة بين  الاتحاد العام لمقاولات المغرب والحكومة، وذلك من أجل الدفع بعجلة الأوراش بشكل مستعجل.
وقال خلال لقاء إعلامي - افتراضي، يوم الأربعاء 9 شتنبر 2020 بمناسبة الدخول الاقتصادي 2020-2021،  وهو  دخول استثنائي على وقع تداعيات جائحة كورونا،  أن الشركات تواصل الكفاح من أجل الحفاظ على الوظائف ، بالرغم من الوضع الصعب،  وهي أولويتنا القصوى وأحد التزاماتنا بموجب ميثاق الإقلاع الاقتصادي والتشغيل".
وأوضح أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي التي تشكل أساسًا نسيجنا الريادي الذي يجب علينا دعمه ومرافقته فيما يتعلق بدورهم الدافع في التوازن الاجتماعي والاقتصادي. 
علاوة على ذلك ، دعا لعلج إلى إنشاء تعويض عن فقدان العمل لمدة 6 أشهر (IPE) بجميع القطاعات.
وأكد أن الحفاظ على النسيج الإنتاجي، وتحسين القدرة التنافسية للمقاولات المغربية هو أحد المحاور الأساسية التي يجب أن ينبني عليها  مشروع قانون مالية 2021، وذلك من خلال إعادة النظر في التدابير الضريبية والجمركية التي تعيق تنمية أنشطة هذه المقاولات.  
ويتعلق الأمر، كما أوضح، بتشجيع الأفضلية الوطنية بالنسبة للمقاولات، مع " توجيه نظامنا الضريبي في الاتجاه المتعلق بالاستهلاك، عن طريق تقليص أو حتى إزالة أي ضرائب تتعلق بالقيمة التي تخلقها المقاولة ، مع دمج البعد الاجتماعي ضمن مشروع قانون المالية المقبل".
حتى الآن ، يقول لعلج،  فقط قطاع السياحة لديه خطة التعافي ، مع العلم أن العديد من القطاعات تواجه صعوبة كبيرة بما في ذلك النسيج والمطاعم والتظاهرات والتعليم الخاص والتجارة وغير ذلك..
                                                رابط الفيديو هنا