الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

  تجريب مدى تفشي كورونا في حفلات موسيقى البوب الحاشدة   

  تجريب مدى تفشي كورونا في حفلات موسيقى البوب الحاشدة    حفلة لموسيقى البوب
تناقلت وسائل الإعلام خبرا فريدا يتعلق بلجوء جامعة ألمانية إلى الحفلات الصاخبة لموسيقى "البوب"من اجل تجريب مدى انتقال العدوى وتفشي  فيروس كورونا بين المشاركين في هذه الحفلات الراقصة.
وأشارت المصادر إلى أن التجريب استهدف ما يناهز أربعة  آلاف شخص لمعرفة  ما إن صار بإمكان الجامعة ألالمانية  المعنية  أن "تدرُس" حفلات موسيقية لاختبار مدى تفشّي كورنا في التجمّعات الكبيرة.
وإلى ذلك يسعى الباحثون بهذه الجامعة  إلى  معرفة " الأسطح "الناقلة للعدوى التي يلمسها رواد هذه الحفلات بأيديهم، كما سيستعمل الباحثون مواد مُعقّمة "مضيئة".
وسيرصدون مسارات جُزيئات الهواء الجوي الصغيرة التي يتنفّسها الحاضرون والتي  يعتقد  الخبراء أنها تُسهم في انتشار الفيروس القاتل. 
ويسعى الباحثون من وراء هذه التجربة إلى تحديد ما إن كان ممكنا السّماح باستئناف تنظيم حفلات وملتقيات حاشدة أخرى؛ وتجنّب مخاطر الإصابة بالفيروس خلالها. 
وسيتمّ إدخال المعطيات المحصل عليها  وتُجمع في نموذج رياضي سيساعد في دراسة وتقييم مخاطر تفشي الفيروس في فضاءات الحفلات الكبيرة.
ويذكر بانه يُتوقع أن تظهر في الخريف 2020 نتائج هذه الدراسة، التي تُعلق عليها آمال كبيرة على تقريرها النهائي، إذ أن قطاع الترفيه والثقافة يشهد ركودا حادّا منذ عدة شهور ومعظم منظمي الحفلات والعاملين في القطاع يرزحون تحت نير العطالة.
حيث ما زالت التجمّعات الكبيرة ممنوعة في ألمانيا حتى نونبر 2020 على الأقل.
وقد حذّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مؤخرا، من أنه ما من مجال لتخفيف التدابير والقيود المفروضة لمحاصرة الجائحة، بسبب تواصل ارتفاع أعداد المصابين في عموم ألمانيا.