الجمعة 19 إبريل 2024
كتاب الرأي

الدكتورالطيب حمضي: مفاتيح الأسابيع المقبلة وثمانية إجراءات وتغييرات مستعجلة

الدكتورالطيب حمضي: مفاتيح الأسابيع المقبلة وثمانية إجراءات وتغييرات مستعجلة الدكتورالطيب حمضي

منتصف غشت ساخن وبائيا؟ استراتيجية كشف جديدة. خيام بالأحياء للكشف بالمناطق المصابة. عزل المصابين بمنازلهم. مجتمع مدني في الشارع العام بلباس موحد بدعم من المبادرة الوطنية. سلطات حازمة مع الإجراءات داخل المنشآت المغلقة. دمج شبكة أطباء القطاع الخاص في منظومة الكشف. طرق تواصلية جديدة. طرق مواجهة التطور المتسارع لمناطق مثل الشمال.

المشاكل التي تواجهها بلادنا أو تنتظرها:

ارتفاع عدد الحالات والبؤر المكتشفة، زيادة أخطار الوباء والاماتة، حالات انتكاس محلية أو وطنية، الموجة الثانية.

في بيئة عامة موسومة ب:

تسارع الوباء محليا وعالميا، تأثير رفع الحجر الصحي على تطور الحالة الوبائية، استئناف النشاط الاقتصادي والخدماتي، التراخي على عدد من المستويات، محدودية القدرة على توسيع الكشوفات، إشكالية تتبع المخالطين، تناقص القدرة على عزل المصابين داخل المستشفيات والوحدات الشبيهة، إرهاق الأطقم الصحية والترابية وغيرها من الصفوف الأولى.

التحديات التي نواجهها:

  1. المعطى العلمي الجديد الدي يرجح بدرجة كبيرة قدرة الفيروس على الانتقال عبر الهواء، وهذا يطرح خطورة تفشي المرض داخل الأماكن المغلقة.
  2. الإصابات تهم اليوم الشباب أكثر وأكثر: تحرك الشباب الكثير ونقله للفيروس للفئات الهشة، عدم احترامه للإجراءات الحاجزية بسبب الاطمئنان الخاطئ لعدم الإصابة او انعدام الخطورة!
  3. أكثر من 90% من الحالات المكتشفة بدون اعراض (Asymptomatiques et pré symptomatiques) : كيف السبيل للكشف عن مثل هده الحالات ومخالطيها وهي لا تظهر عليها اية اعراض؟
  4. كيف نكشف عن المصابين بأعراض المرض ومخالطيهم والكشف الواسع لتتبع الوباء وكشف المصابين بدون أعراض بطاقة كشف لا تتعدى 20 ألف كشف يوميا رغم أهمية هدا العدد؟
  5. كيف نواجه حالة التراخي العام والاستخفاف بالمرض وبالإجراءات الحاجزية؟
  6. كيف نتواصل مع الناس بطريقة أحسن وخصوصا فئة الشباب؟

ما العمل؟

  1. ضرورة نزول السلطات الترابية بكل الثقل المطلوب للسهر على احترام الإرشادات الصحية المتعلقة بالأماكن والمنشآت المغلقة: مقاه، مطاعم، مساجد، محلات تجارية، معامل، وسائل النقل، مؤسسات....
    فهده الأماكن هي الأكثر خطورة لتفشي الوباء وبالتالي الحرص الكامل على التقيد داخلها ب: التهوية المستمرة والصحية للمكان، الكمامات، التباعد، وعدم تجاوز العدد المسموح به حسب مساحة المكان.
    هذه الأماكن دائما هناك من هو مسؤول عنها وعن مرتاديها يمكن تحميله المسؤولية أو مواجهة العقوبات المعمول بها.
  2. بالنسبة للشارع العام: يستحيل عمليا للسلطات أن تكون هي الوحيدة الضامنة لاحترام الإجراءات الحاجزية. هذا المجال هو مجال عمل المجتمع المدني.
    نقترح نزول جمعيات المجتمع المدني، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مثلا، والتي لها تجربة في التعاون مع هذه الجمعيات، إلى الشارع العام للتحسيس والتوعية بضرورة احترام والتقيد بالإجراءات الحاجزية، على أن يتلقى الشباب، ويجب أن يكون المتطوعون من بين الشباب أساسا، تكوينا سريعا لهذه الغاية. ومن الضروري ابتكار لباس موحد ولو في أبسط صوره. والهدف؟ للأسف الفيروس عدو غير مرئي، وفي المناطق التي لا تقع فيها انتكاسات أو وفيات الناس تنسى أننا مازلنا في حرب مع الوباء. مجرد وجود هؤلاء الشباب والشابات بزي موحد في الشوارع سيذكر الناس بضرورة محاربة الوباء، بالإضافة طبعا للدور التوعوي لهؤلاء المتطوعين.
  3. التركيز على ضرورة تحميل وتشغيل تطبيق وقايتنا من أجل تتبع المخالطين بأقصى سرعة. وهنا التذكير بتجربة دولة فيتنام الناجحة في تحصين بلادهم من الوباء، رغم ضعف المنظومة الصحية ووجود البلد بمحاذاة الصين، بفضل الكشوفات وتتبع المخالطين من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، أي المخالطين، ومخالطي المخالطين، ومخالطي مخالطي المخالطين.
    كما يمكن تتبع المخالطين من خلال إعطاء بيانات محلية وخريطة توزيع الحالات المكتشفة لتنبيه المواطنين لعرض أنفسهم تلقائيا على الكشف.
  4. تسهيل السلوك التلقائي للمواطنين قصد ضبط المخالطين والعرض التلقائي لهؤلاء لأنفسهم على الكشف بسرعة. في المناطق التي تتكاثر بها الحالات وعدم الاقتصار على المستشفيات لأجراء التحاليل، بل نصب خيام طبية داخل مراكز أهم الأحياء لإجراء الكشف على المخالطين مباشرة داخل الأحياء، وعلى الناس التي تعاني من الأعراض، وعلى الذين يعرضون أنفسهم تلقائيا على الكشف، بعد مقابلة سريعة لتحديد الأولويات.
    هكدا نضمن تسهيل الوصول إلى الكشف، وندكر المواطنين من خلال الخيام بالوباء، ويستأنس المواطنون بالكشف وعدم الخوف وضد الوسم
    la stigmatisation.
  5. إن عاجلا أو آجلا سنضطر لعزل المصابين بدون عوامل الاختطار داخل منازلهم عوض المستشفيات بسبب تكاثر الحالات. نقترح أن تتم هده العملية من اليوم بالنسبة لهذه الفئة من المصابين والذين يرغبون في ذلك وتكون لهم ظروف تسمح بعزل سليم وآمن داخل بيوتهم.
    لماذا؟ أولا تخفيف الضغط على المستشفيات والأطقم الصحية وإراحتها لمواجهة الآتي من الأيام ... ثانيا وهذا هو الأهم: الناس التي تشك في إصابتها أو المخالطة ستقوم تلقائيا بعرض نفسها على الكشف عوض التخوف من حملها لمستشفيات بعيدة عنها، وربما أعضاء آخرين من العائلة... هذه تخوفات حقيقية لدى الناس وتمنع الكثير منهم من الانفتاح على اجراء الكشف الطبي او المخبري.
  6. اعتماد الكشف الجمعي او Pool testing كاستراتيجية، وليس فقط كتقنية، للكشف عن المرض مادامت معدلات الإصابة مازالت منخفضة، فإذا ارتفعت لن تعود لهذه التقنية جدوى.
    هي تقنية يتم تجميع 10 أو 20 كشف في تحليله واحدة، إذا كانت سلبية نعتبر أن ال 10 أو ال 20 شخصا سالبون ونستغني عن الكشف عنهم واحدا واحدا. إذا كان الكشف الجمعي إيجابيا يتم فحص المجموعة كل على حدة لتحديد من هو او من هم المصابين. بهده الطريقة يمكننا توسيع الكشوفات وترشيد استعمالها.
  7. تغيير طرق التواصل والابتعاد عن الطمانةالزائدة عن اللزوم والخاطئة. إعطاء الأرقام والبيانات وطنيا لإظهار تطور المرض وخطورته، وعالميا للمقارنة. مع التركيز على فئة الشباب، وإعطاء البيانات المحلية بالتدقيق: المواطن الدي يعرف أكثر مسؤولية من الدي لا يعرف.
  8. وقررت أن اترك المقترح الأهم لأخر المقال: يجب دمج الأطباء العامين بالقطاع الخاص وكذا القطاع العام في منظومة الكشف المبكر. بدون هدا الدمج ستبقى المنظومة معطوبة والنتائج محدودة مهما فعلنا. لماذا؟
    جميع استراتيجيات الكشف المبكر في دول العالم مبنية على فحص الناس التي لها أعراض المرض أو مشابهة لها، وكشف المخالطين. بينما الكشوفات الموسعة هدفها التتبع الوبائي وليس كشف حالات بعينها. إذا لم تكن لنا القدرة على الكشف عن المصابين بأعراض ومخالطيهم علينا أن ننسى الكشف الموسع. أولا وثانيا وثالثا، الكشف عن المرضى المصابين بأعراض كوفيد او ما شابهها ومخالطيهم.
    مثل هؤلاء هم الذين يتوجهون للعيادات الطبية والمراكز الصحية وأحيانا المستعجلات. ويشك الأطباء ويطلبون كشف كورونا، المنظومة الصحية لا تتجاوب في الكثير من الأحيان !!!! إذا كانت منظومتنا الصحية لها شبكة واسعة من الأطباء والمهنيين الصحيين الدين يفحصون كل يوم عددا كبيرا من المرضى المشكوك فيهم ولا تبالي المنظومة بتوجيهاتهم، وتنتظر أن تتعقد حالات المرضى لإجراء التحاليل، فإن النتيجة الطبيعية هي مئات وآلاف مرضى كوفيد يوميا يتجولون في الشوارع وداخل وسائل النقل والاحياء والاسر، ينشرون المرض، وكشف متأخر، ووصول متأخر للعلاج واقسام الإنعاش ...

أمامنا أسابيع صعبة، أمامنا عيد الأضحى بكل تعقيداته وبائيا للأسف يجب التفكير فيها واتخاذ القرارات الشجاعة للحد منها. كذلك عالميا، تقريبا بعد 7 أسابيع كمعدل من رفع الحجر الصحي مصحوب بالتراخي هناك ظهور بؤر وانتكاسات دفعت عدة بلدان لاتخاد إجراءات شديدة. نحن بهذا المعنى على موعد مع منتصف شهر غشت ساخن... لا قدر الله. علينا التحرك من الآن.

الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في قضايا السياسات والمنظومة الصحية.