الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

بسبب الأضرار الفادحة التي لحقتها..حكومة مليلية المحتلة تدرس فتح الحدود

بسبب الأضرار الفادحة التي لحقتها..حكومة مليلية المحتلة تدرس فتح الحدود مندوبة حكومة مليلية المحتلة صابرينا موح
كشفت مندوبة حكومة مليلية المحتلة صابرينا موح، يوم أمس الأربعاء 22 يوليوز 2020 أن قرار فتح الحدود بين مليلية المحتلة والمغرب والمغلقة منذ 4 شهور بسبب جائحة كورونا في طور الدراسة من الجانب الصحي، وليس من الجانب الإقتصادي أو السياسي.
وقالت في حوار مع " أوروبا بريس ": " ينبغي أن نكون واضحين لما نقرر فتح الحدود، ينبغي أن يتم الأمر بضمانات، وإلا فإننا سنهدر كل الجهود المبذولة خلال الشهور الأخيرة ".
وأشارت موح، بأن المدن الحدودية ( تقصد سبتة ومليلية المحتلتين ) لهما نظام صحي جد حساس مقارنة مع باقي التراب الإسباني، لذلك على الحكومة الإسبانية ضمان أن يكون فتح المعابر الحدودية مرضيا للمواطنين الإسبان.
محذرة من أن أي قرار سابق لأوانه يمكن أن يؤدي إلى وضع صحي غير مرغوب فيه لسكان مليلية.
تصريح موح أثار استغراب العديد من المراقبين علما أن عدد حالات كوفيد 19 بإقليم الناظور المتاخم لمليلية المحتلة لا يتعدى 5 حالات، وإجمالا فإن عدد الإصابات بكوفيد 19 بإسبانيا قد تجاوز 317 ألف، مع تسجيل أزيد من 28 ألف حالة وفاة، وهي أرقام تبدو جد مرعبة اذا ما قورنت بنظيرتها في المغرب (18 ألف و264 إصابة إلى حدود اليوم )، الأمر الذي يجعل تصريح موح لا يخرج عن خانة المزايدات السياسية، ولعل ما لم تكشف عنه موح هو حجم الأضرار الإقتصادية التي لحقت مليلية المحتلة نتيجة إغلاق الحدود، علما أنها تعتمد أساسا من أجل تحريك اقتصادها الهش على عائدات نشاط التهريب نحو التراب الوطني.