الأحد 5 مايو 2024
فن وثقافة

"السيرام" يعقد جمعه العام وينتخب لحسن معتصم رئيسا له 

"السيرام" يعقد جمعه العام وينتخب لحسن معتصم رئيسا له  مشهد من اجتماع مكتب "السيرام"
عقد "مركز الدراسات والابحاث في الشؤون الإعلامية"، جمعه العام العادي يوم السبت 18 يوليوز 2020، خصص لإعادة الهيكلة وانتخاب المكتب الجديد.  كما تداول عرض تقرير عن مختلف الانشطة التي نظمت في الفترة الانتدابية الماضية، فضلا عن لمصادقة على عدد من المشاريع التي يعتزم المركز انجازها .
وفي بداية الإجتماع، تقدم رئيس المركز بعرض مفصل عن مختلف الأنشطة المنجزة منذ سنة 2017 همت عدة جوانب التكوين والتاطير والشراكة. وقد ابرز  ذات المتحدث في كلمته ان المركز جاء استجابة لمطالب فئات واسعة من المجتمع المغربي الداعية لتطوير الحقل الاعلامي والنهوض به عبر ارساء منظومة تكوينية قادرة على استيعاب كل القضايا التي تؤرق مهنيي القطاع .
وقد أكد  رئيس المركز أن هذا الجمع العام مناسبة لإعادة ضخ دماء جديدة في شرايين المركز والدفع بمشاريع كانت مبرمجة في وقت سابق نحو الانجاز .
وقد أحال الزميل المعتصم على أنظار الحاضرين مقترحين الأول يهم تنظيم يوم دراسي حول منظور المركز لاشراك الصحفيين في نقاش النموذج التنموي الجديد في افق تقديم تصور عملي للجنة الملكية المشرفة على الموضوع، والثاني يتعلق بتنظيم خلوة دراسية حول المفاهيم والمرجعيات التي ستؤطر عمل المركز البحثي .
من جهته أحال الدكتور غالي مراد، مقترح يهم إنشاء 3 خلايا للعمل: الاولى للدراسات ،الثانية للشؤون الإعلامية والثالثة للتواصل والعلاقات العامة .
وشهد الجمع العام مناقشات مستفيضة شارك فيها الباحثون والصحفيون أعضاء المركز، بحيث تقدم الخبير زهير بدر، بعدد من المقترحات والملتمسات سيتم تنزيلها جميعها، من قبيل وضع تصور عام لتطوير منظومة شراكات مع مؤسسات وطنية دولية. فيما تقدمت الباحثة سارة الطلاب بمقترحات تطوير علاقات مع عدد من المؤسسات الإعلامية الرائدة على المستوى الدولي .
الى جانب ذلك شارك في المناقشات كل من الزملاء ناصر سعد، مدير موقع "بالواضح" ، والباحثة بسلك الدكتوراه نعيمة عبشان، والزميل محمد بحراني، همت تطوير عدد من الجوانب المرتبطة بالنقاط السالفة الذكر .
في ختام الإجتماع صادق الحاضرون على إعادة هيكلة المركز  وانتداب أعضاء المكتب عن طريق التصويت بالإجماع بحيث تم اختار الزميل معتصم لحسن، رئيسا للمركز والزميل  زهير بدر، إطار بالمعهد العالي للإعلام والاتصال وخبير اعلامي، نائبا له. كما اختير الدكتور مراد غالي، لشغل منصب الكاتب العام، والباحثة نعيمة عبشان، نائبة له. وصوت الحاضرون على الصحفية والباحثة بسلك الدكتوراه سارة الطلاب، أمينة المال والزميل سعد ناصر  مدير الموقع الاخباري "بالواضح" نائبا لها .
وتتضمن التشكيلة الجديدة كذلك كل من مختار موحال، استاذ جامعي، مدير مختبر التواصل المؤسساتي بجامعة ابن زهر باكادير، والباحثة  بالتواصل زينب الصوفي.