الأحد 5 مايو 2024
فن وثقافة

نادي الصحافة: طرد الزميل بلهيسي يعكس الانحدار التام لقناة ميدي 1 تيفي

نادي الصحافة: طرد الزميل بلهيسي يعكس الانحدار التام لقناة ميدي 1 تيفي يوسف بلهيسي
أصدر نادي الصحافة بالمغرب، بلاغا تضامنيا مع الزميل يوسف بلهيسي، الذي طردته قناة ميدي 1 تيفي، وهو البلاغ الذي عرى المستوى الكارثي الذي وصلت إليه قناة طنجة.
فيما يلي بلاغ النادي كما توصلت به
" أنفاس بريس"
"توصل يوم الخميس 16 يوليوز 2020 الزميل يوسف بلهيسي، من إدارة قناة MIDI1 TV بقرار الفصل النهائي من العمل والطرد النهائي من القناة، في إجراء تعسفي تجاوزً كل القوانين والأعراف المهنية. وقد رفضت إدارة القناة حضور مفتش الشغل والمفوض القضائي في جلسة استنطاق الزميل بلهيسي بمقر القناة، كما رفضت مفتشية الشغل بمدينة طنجة بدورها قبول قرار الفصل، الذي لم يراعي المساطر الجاري بها العمل، وأولها تجاوز القرار الاداري لمسطرة التدرج في العقوبة والحكم في حق الزميل بلهيسي بالعقوبة القصوى.
 هذا القرار يفضح مستوى التدبير الإداري والمهني الذي انحدرت اليه هذه القناة من خلال التسلط والسلطة الفردية للمدير المركزي المكلف بالاخبار والإنتاج الإخباري، الذي يمارس تسلطه بعشوائية ضد الجميع، وخصوصا بعد أن تفجرت قضية إغلاق المكتب الجهوي للقناة بالرباط، ونقل كل العاملين به من صحافيين وتقنيين للعمل بالمقر المركزي بطنجة، بقرار تعسفي متسرع من المدير العام، لم يراعي الظروف الاجتماعية والمهنية لهؤلاء العاملين.
ما دفع بنقابة الاتحاد المغربي للشغل إلى تنظيم وقفات احتجاجية بالرباط، يستنكرون فيها قرار الإدارة غير المنصف، ولقد تضامن أغلب العاملين بالقناة مع زملاءهم، منهم الزميل يوسف بلهيسي الذي لم يكمم فمه وأعلن تضامنه مع زملاءه في صفحته الشخصية على الفيسبوك، وهو أمر عادي ومفهوم ومقبول في الأوساط المهنية والنقابية.
ولقد تابعنا في المكتب التنفيذي لنادي الصحافة بالمغرب هذه القضية منذ بدايتها، ونعلن تضامننا مع الزميل بلهيسي، ومع كافة الزملاء والزميلات العاملين بالقناة ونؤكد لهم وقوف نادي الصحافة إلى جانبهم، ودعمهم ومساندتهم أمام القضاء أو في أي حركة أو فعل يسعى إلى أن يعيد الأمور إلى مجراها الطبيعي."

 رشيد الصباحي / رئيس نادي الصحافة بالمغرب