الخميس 29 أكتوبر 2020
فن وثقافة

الجمعية المغربية لنقاد السينما تصدر العدد العاشر من مجلتها

 
الجمعية المغربية لنقاد السينما تصدر العدد العاشر من مجلتها المجلة المغربية للأبحاث السينمائية
صدر مؤخرا العدد العاشر (مارس 2020) من "المجلة المغربية للأبحاث السينمائية"، التي دأبت على إصدارها الجمعية المغربية لنقاد السينما منذ سنة 2013 (عدد واحد على الأقل كل سنة).
تتوزع مواد هذا العدد الجديد من المجلة على محورين أساسيين:
الأول خاص بموضوع "الفضاء في السينما" شارك فيه النقاد والباحثون الأكاديموين حمادي كيروم وعبد العلي معزوز ونور الدين محقق وعماد إرنست ورشدي المانيرة وعبد الكريم الشيكر ومصطفى فرحات.
والثاني حول تجربة المخرج السينمائي التونسي ناصر خمير، ساهم فيه النقاد والباحثون خليل الدمون ومحمد اشويكة وخالدة سعيد ورفيق الصبان وجمال الدين بن الشيخ وسليم بن الشيخ وكمال بن وناس.
كما تضمن هذا العدد الجديد من مجلة الجمعية المغربية لنقاد السينما حوارين، الأول أجراه الصحافي نزار لفراوي مع المخرج المغربي محمد مفتكر، والثاني أجراه الأستاذ الجامعي رشيد نعيم مع المخرج المغربي ياسين ماركو ماروكو.
تجدر الإشارة إلى أن الجمعية المذكورة قد نشرت إلى جانب هذه المجلة السنوية مجموعة من الكتب الجماعية (تجميع أشغال ندوات/لقاءات "سينمائيون ونقاد") حول تجارب بعض المخرجين السينمائيين المغاربة نذكر منها على سبيل المثال العناوين التالية: "هشام العسري.. سينما التمرد" (2019)، "أحمد المعنوني بين الروائي والوثائقي" (2019)، "داوود أولاد السيد.. السينما وصورتها" (2017)، "نبيل عيوش في البحث عن تعبير" (2016)، "فوزي بن السعيدي.. سينما مغايرة" (2014)، "حكيم بلعباس.. مشروع سينما جديدة" (2014)...