الخميس 29 أكتوبر 2020
مجتمع

نقابة المحامين تستنكر انتهاك السلطات لحرمة مكتب محام بالبيضاء

 
نقابة المحامين تستنكر انتهاك السلطات لحرمة مكتب محام بالبيضاء الماروني رئيس نقابة المحامين بالمغرب

عبرت نقابة المحامين بالمغرب عن مفاجأتها بتعرض مكتب محام مسجل بهيئة المحامين بالدار البيضاء لـ "عملية إفراغ غير قانونية، والعبث بمحتوياته ومشتملاته المقرر لها حماية خاصة".

 

وحسب بلاغ، توصلت بنسخة منه جريدة "أنفاس بريس"، فإن الواقعة "تشكل مسا خطيرا بحصانة مكتب المحامي، وامتهانا لحرمته، واعتداء على مكمن أسراره وأسرار موكليه.. بالنظر لكون القانون أقر شروطا جوهرية بهدف تحصين مكتب المحامي من أي تعد أو تعسف، نظرا لما يمثله هذا المكان من قيمة رمزية مستمدة من كونه موضع أسرار الموكلين.

 

وأعلنت نقابة المحامين بالمغرب ما يلي:

- استنكار واقعة إخلاء مكتب المحامي ضدا على مبدأ المشروعية، والضوابط القانونية، مع ما يشكله ذلك من مس خطير بحرمة مكتب المحامي، وتهديد جدي للالتزام بالسر المهني.

- التعبير عن القلق بسبب تزايد محاولات الإجهاز على المكتسبات الراسخة في إطار القانون، ولمحاولات النيل من مهنة المحاماة ومن المنتسبين إليها.

- دعم وتثمين جميع مبادرات السيد نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء، وأعضاء مجلسها الرامية إلى تحديد المسؤولين عن هذا الخرق ومحاسبتهم .

- التعبير عن الاستعداد الكامل للانخراط في كافة الأشكال النضالية دفاعا عن مبدأ المشروعية، واحتجاجا على تجاوز اختصاصات المؤسسات المهنية، وذودا عن حصانة مكاتب المحامين.