الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

تخريب تمثال الملك ليوبولد الثاني "رمز" العنصرية ببلجيكا

تخريب تمثال الملك ليوبولد الثاني "رمز" العنصرية ببلجيكا تمثال الملك ليوبولد الثاني
وصلت شظايا الاحتجاج على مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد إلى أوروبا. وهكذا اضطرت بلجيكا إلى إزالة  تمثال ملكها الراحل ليوبولد الثاني، من مكانه، عقب تخريبه من قبل المحتجين على مقتل الأمريكي جورج فلويد.
وحسب مقال بصحيفة “بروكسل تايمز” فإن التمثال في منطقة “أكاران” تمت إزالته من مكانه ونقله إلى مستودع أحد المتاحف، لترميمه وعرضه بعد ذلك في المتحف.
وكان محتجون قد دهنوا تمثال ليوبولد الثاني، بالصبغ الأحمر، وكتبوا عليه “لا أستطيع التنفس”، في إشارة إلى العبارة الشهيرة التي قالها فلويد قبل وفاته خنقاً على يد الشرطة.
وتشهد بلجيكا هذه الأيام حملة لإزالة تماثيل ليوبولد الثاني، صاحب السياسات الاستعمارية في الكونغو التي كانت مستعمرة بلجيكية خلال القرن الـ19.
وقال محتجون إن هذا الملك كان يقطع يد الأفريقي من سكان الكونغو إذا لم يجمع كمية كبيرة من الكاوتشوك،ويقال إن جيش هذا العنصري تسبب في قتل عشرة ملايين كونغولي وملايين المعاقين.
وعلى خلفية مقتل فلويد، شهدت الولايات المتحدة استهدافا لتماثيل الشخصيات التاريخية ممن لها علاقة بالتمييز العنصري والعبودية، كما حطم محتجون فى بريطانيا تمثالا لتاجر الرقيق إدوارد كولستون.