الأحد 19 مايو 2024
كتاب الرأي

منعم وحتي : الاشتراكية نقيضة تحنيط النصوص

 
 
منعم وحتي : الاشتراكية نقيضة تحنيط النصوص منعم وحتي
أحيانا تستوقفنا مراحل تاريخية سابقة تكون أكثر تعبيرا عن النٌّضج الإنساني، والإبداع الفكري العلمي، وتنتج نصوصا كإجابات على واقعها التاريخي في ظرفيتها تلك، لكن الأساسي أن نستطيع تلمس المعادلات الكبرى المؤسسة لحركية التاريخ، أكثر من الاستظهار الحرفي لنصوص تلك المرحلة مهما كانت مهارة كتابتها. 
فمعاول الهدم يمكن أن تكون بنقيضنا، كما يمكن أن تجد أعشاشا بيننا، في محاولة البعض لي عنق الواقع للاستنساخ الحرفي للتجارب السابقة، دون تفكيك علمي للواقع الذي تحت قدمينا. 
إن الاستناد إلى حرفية وقداسة النص الثابت، ولو كان أحمرا، يُبطل مَلَكات العقل، ولا يخدم إلا السٌّكون الذي لا يٌجيب على حركية الواقع وإكراهات عيش الناس، ومطامح تغيير الواقع المختل.
إننا أصحاب مشروع يساري يرتكز حول العدالة الإنسانية، ويصعب أن نٌمضي شيكا على بياض في مواضيع تقتضي أكثر من الإصطفاف مع أو ضد نص أحمر، بل إن المطلوب هو إجابة عملية ومركبة حول مشروع اليسار الآن وتمرحل كيفية وصوله للسلطة لتطبيق برنامجه. 
فليعطي فقهاء النص الأحمر، مسافة عن توجيه الافتاء اتجاه تلجيم وتحنيط النصوص الماركسية وتقديسها، ولنحرك ملكاتنا الفكرية، لتجيب عن إكراهات الواقع كما هو للتمكن من تغييره ودحر توحش الرأسمال.