الثلاثاء 16 إبريل 2024
جالية

مغاربة عالقون بإسطنبول يطالبون برحلات استثنائية لإرجاعهم لأرض الوطن

مغاربة عالقون بإسطنبول يطالبون برحلات استثنائية لإرجاعهم لأرض الوطن مغاربة عالقون بمطار إسطنبول (أرشيف)

وجه المغاربة العالقون بإسطنبول، منذ 20 يوما، رسالة إلى رئيس الحكومة، من أجل التدخل الفوري لإعادتهم إلى أرض الوطن، لاسيما أن قرار إلغاء الرحلات من وإلى المغرب، بشكل مفاجئ، حال دون عودتهم، رغم توفرهم على تذاكر العودة إلى أرض الوطن.

 

وعبر المغاربة العالقون في إسطنبول عن تفهمهم للظروف الاستثنائية على الأفراد والدول في شتى بقاع العالم بسبب وباء كوفيد 19، وهو ما جعلهم -تضيف الرسالة- يصبرون طيلة هذه المدة لإعطاء الحكومة الوقت الكافي لاتخاذ التدابير اللازمة وترحيلهم إلى ارض الوطن.. مضيفين أنهم يشعرون بحزن وأسى جراء الصمت التام من طرف الحكومة إزاء وضعهم النفسي، الصحي، المادي والاجتماعي، الذي يزداد سوءا يوما بعد يوم خاصة مع تواجد نساء حوامل، مرضى، أطفال، وأرباب أسر.

 

وثمن المغاربة العالقون في تركيا، الإجراءات الني اتخذتها القنصلية المغربية لإيوائهم بتركيا، لكن بالمقابل عبروا عن خوفهم من الإصابة بفيروس كورونا بسبب الظروف الغير الصحية الحالية. "ومن حقنا عليكم -تقول الرسالة- تنظيم رحلات استثنائية لإرجاعنا إلى وطننا على غرار ما قامت به أغلب دول العالم، بما فيها الدول التي تعتبر بؤرة للوباء، والغريب في الأمر أنه لحد كتابة هذه الأسطر لا أمل يلوح في الأفق ولا تواصل من طرفكم بخصوص موعد إعادتنا إلى وطننا الحبيب وإنهاء معاناتنا".

 

ومما زاد من تأزم الوضع خلال الأيام الأخيرة، تؤكد الرسالة الموجهة لرئيس الحكومة، هو تجميعهم في فندق يضم أزيد من 500 شخص. "هذا الوضع أصبح يشكل تهديدا حقيقيا على سلامتهم الصحية والنفسية وهو ما يتنافى مع توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية من الجائحة".