الأحد 28 إبريل 2024
رياضة

أزمة " كورونا"..قرارات الاتحادات القارية تتعارض مع "الفيفا"

أزمة " كورونا"..قرارات الاتحادات القارية تتعارض مع "الفيفا" جياني انفانتيفو رئيس الفيفا

قررت عدة اتحادات قارية تعليق أو تأجيل المسابقات إلى السنة المقبلة.

الكاف.CAF

الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم قررت تأجيل الجولتين 3 و 4 من اقصائيات كأس افريقيا للأمم 2021 المقررة ما بين 25 و 31 مارس 2020 ، و كذلك اقصائيات كأس الأمم الافريقية و تصفيات كأس العالم للسيدات، كما تم تأجيل نهائيات الشان في الكاميرون المبرمجة في الفترة ما بين 04 و 25 أبريل 2020 الى وقت لاحق . انتشار الوباء دفع الكثير من البلدان الافريقية الى اغلاق الحدود في وجه الأجانب للحد من تفشي الوباء القاتل.

الاتحاد الأسيوي.AFC

في عقب فرض المزيد من الاجراءات الوقائية و قيود السفر التي اعتمدتها العديد من الحكومات نتيجة فيروس كورونا ، قرر الاتحاد الاسيوي تأجيل جميع مباريات كأس الاتحاد الأسيوي 2020 حتى اشعار اخر، وفي الوقت الحالي فإن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم سيراقب الموقف قبل اتخاد قرار حول استئناف مباريات كأس الاتحاد الأسيوي.

يويفا .UEFA

قرار الاتحاد الأوروبي "يويفا" تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" الى العام المقبل بسبب الوباء الذي اجتاح أوروبا، وجاء القرار عقب اجتماع مسؤولي الاتحاد الاوروبي عبر الفيديو، الاتحاد النرويجي المستضيف ليورو 2020 اعلن عن تأجيل البطولة على أن تنطلق في 11 يونيو 2021 الى غاية 11 يوليوز 2021.

كونميبول (اتحادامريكاالجنوبية)CONMEBOL

في الأسبوع الماضي أعلن كونميبول (اتحاد امريكا الجنوبية) ايقاف كل المباريات التي تضم منتخبات من العشر دول في امريكا الجنوبية من بينها الأرجنتين البرازيل في الفترة ما بين 15 و 21 مارس 2020 ، كما تم توقيف كأس ليبيرتادورس و كوبا سود أمريكانا حتى 5 ماي على الأقل بسبب تفشي فيروس كورونا.

هذه القرارات التي اتخذت من طرف الاتحادات القارية تتنافى مع برنامج الفيفا التي برمجت كاس العالم للأندية السنة المقبلة بالصين في الفترة ما بين يونيو و يوليوز 2021 بالصيغة الجديدة بمشاركة 24 فريق ،كما لا يمكن تأجيل بعض المنافسات الى 2022 لتزامنها مع كأس العالم بقطر، جاء في تصريح لجياني انفانتينو رئيس الفيفا "هذه الوضعية الاستثنائية تتطلب اجراءات و قرارات استثنائية" ، كما قررت الفيفا تدارس اعتماد منح مساعدات للكرة العالمية و منح منظمة الصحة العالمية 10 ملايين دولار للتصدي لجائحة كورونا.