الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

ملف المحروقات : عبد الله بوانو يبيع القرد ويضحك على من اشتراه

ملف المحروقات : عبد الله بوانو يبيع القرد ويضحك على من اشتراه عبد الله بوانو
باستغراب شديد قال أحد الفعاليات المدنية لـ"أنفاس بريس" "على من كايضحك هاذ خينا.. واش هاد الشركات زعما فوق القانون المغربي؟".
واستطرد في استغرابه قائلا: " علاش مول الحانوت البسيط إذا زاد ريال في الخميرة كيديرو ليه محضر في رمشة عين...بل يعدون له تقريرا إعلاميا ويقدمونه بالصوت والصورة كمجرم حرب في التلفزة".
أما على مستوى جمع مداخيل الضرائب على الثروة، قال الفاعل المدني " إذا تعطل مول الحانوت في دفع ضريبة المداخيل بيوم واحد.. يلصقو ليه غرامة". في الوقت الذي " يتملص كبار الأغنياء من أداء ضرائب مستخقة على الدخل"
أسباب نزول هذا الحديث يرتبط بخرجة عراب البيجيدي، لدغدغة عواطف المريدين والأتباع والشياع والمنومين مغناطيسيا، حيث امتطى النائب البرلماني رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية عبد الله بوانو، صهوة موقع حزب العدالة والتنمية، ليعلن دون خجل بأن "الثمن الحقيقي الذي يفترض أن يباع به الكازوال في المغرب بعدما وصل سعر البترول في السوق العالمية إلى 30 دولار للبرميل يجب أن لا يتعدى 7,60 درهم". تكبير ..الله أكبر؟
وتذكر بوانو المسكين في غفلة من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمينه العام في حزب الباجدة، أن الحكومة سبق لها أن تعهدت أنه "إذا انخفض سعر البترول في السوق الدولية إلى 30 دولار للبرميل، فإن الثمن الذي يجب أن يباع به الگازوال للتر الواحد، مع الأخذ بعين الاعتبار هوامش الربح والاستثمار، وبجميع المصاريف هو 7.67 درهم".
وشدد داخل حوزته " أن ما تقوم به شركات المحروقات غير مقبول نهائيا"، وفي سياق متصل أوضح أنه "منذ أزيد من شهر، وأسعار البترول في السوق الدولية، في انخفاض مضطرد من 50 دولار، إلى 30 دولار للبرميل اليوم، وفي حالات أخرى لم يتعدى 20 دولارا للبرميل فقط".
الأغرب من ذلك أن سعادة النائب البرلماني قد عبر عن "استنكاره الشديد من كون بعض شركات المحروقات، تشتري البترول في السوق الدولية بنفس الثمن، لكنها تبيع المحروقات في دول أخرى بثمن أقل من الثمن الذي تبيعها به في المغرب"
في هذا السياق طالب الفعال المدني، من " النائب البرلماني بوانو أن يقدم استقالته من لجنة المالية بدل محاولة دغدغة عقول الناخبين لتغطية فشل حكومة الإسلام السياسي أمام لوبي المحروقات وتحصين ماتبقى من رصيد انتخابي لحزب العدالة والتنمية الذي استلذ ريعه السياسي ".