الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

برنامج "act4community " يكشف عن مقاربته التنموية الشاملة بجامعة محمد السادس ببنجرير(مع فيديو)

برنامج "act4community  " يكشف عن مقاربته التنموية الشاملة بجامعة محمد السادس ببنجرير(مع فيديو) هذا البرنامج التنموي قلص الهوة والفوارق في مجال المقاولات الصغرى والمتوسطة
في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 3 مارس 2020 تحول فضاء ومرافق وقاعات جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات بعاصمة الرحامنة مدنية بن جرير، إلى محج لمختلف الأطر الفوسفاطية والمهندسين والكفاءات الشبابية، والعديد من المقاولين الشباب وفعاليات المجتمع المدني المشتغلة في حقل التعاونيات والجمعيات التنموية فضلا عن المهتمين والتتبعين للحقل الفلاحي، علاوة على الكثير من الضيوف المدعوين من مختلف مراكز ومواقع إنتاج الفوسفاط .
في هذا السياق تابعت جريدتي "أنفاس بريس" و "الوطن الآن" فعاليات الدورة الأولى لملتقى برنامج act4community التابع للمجمع الشريف للفوسفاط، الذي يسهر على تتبعه وتأطيره وتنفيذه فريق من الكفاءات والأطر لتنزيل أهداف ومرامي المبادرة التنموية.
"أرحب بكل الحضور والوافدين من مختلف مدن المغرب، على هذا الفضاء الذي يحمل أكثر من رسالة معرفية وعلمية وابتكارية..أرحب بالجسم الصحافي، وبالمقاولين والفاعلين الجمعويين، والتعاونيات التنموية، والمتطوعين لترجمة أهداف هذه المبادرة التشاركية بمقاربتها الجديدة.. ليس من أجل الاحتفاء بالمنجزات، ولكن من أجل التقييم والوقوف على التعثرات وتجاوز النقائص بفعل آليات الوضوح والشفافية والحوار البناء". يقول مدير قطب العمليات الصناعية بالمجمع الشريف للفوسفاط إلياس الفاني.
من هذا المنطلق أكدت المتطوعة لمياء مادوش المتعاونة بقطاع الفوسفاط أن "ما يجمعنا اليوم هو مبادرة برنامج "act4community "، التي نتقاسم في برامجها مسئولية إنجاح كل المشاريع التنموية التي نتقاسم أيضا مسؤولية تحقيقها على أرض الواقع بفضل مجهوداتكم وتضحياتكم في إطار عمل تشاركي محفزه الأساسي استمرارية الفعل التطوعي، والتفاعل مع المحيط، لاختبار التجارب، وتشخيص الحاجيات، لتوحيد الأفكار والطاقات والجهود والتعاون".
وأكدت نفس المتحدثة أن المبادرة قد أطلقها "الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط منذ ثلاثة سنوات خلت، وتشكل استمرارية لدينامية مجموعة من برامج قطاع الفوسفاط بهدف إشراك الساكنة وإدماجها في المحيط الاجتماعي والاقتصادي..لأن العنصر البشري هو جوهر العمل، وهو المعني بشكل مباشر بهذه المبادرة التنموية التي تعتمد على الإنصات، والتشخيص واللقاءات والحوارات المباشرة للوقوف على حاجيات الساكنة...لإخراج مشاريع ذات وقع إيجابي على الساكنة بشكل عام".
وقد أدارت فقرات افتتاح الملتقى الأول لبرنامج act4community الصحفية سناء العاجي التي قدمت العديد من حاملي المشاريع التنموية وفسحت المجال للعديد من الطاقات للحديث عن مشاريعها وتجاربها ومشاكلها وتعثراتها قبل انخراطها في هذا البرنامج التنموي الذي قلص الهوة والفوارق في مجال المقاولات الصغرى والمتوسطة، ودعمها على جميع المستويات حسب الشهادات التي قدمت أمام أكثر من 1000 من المشاركين والمشاركات من مختلف المدن الفوسفاطية.