الخميس 29 أكتوبر 2020
فن وثقافة

"فنون المغرب" تتوج "امباركة" في "منصة" أفضل الأفلام المغربية

 
"فنون المغرب" تتوج "امباركة" في "منصة" أفضل الأفلام المغربية

احتل فيلم "امباركة" للمخرج محمد زين الدين، قائمة أفضل الأفلام المغربية التي تم عرضها بالقاعات السينمائية لعام 2019، بعدما حصل على أكبر عدد من الاختيارات من خلال الاستفتاء الرقمي الذي أطلقته منصة "فنون المغرب"، وهو الأمر جذب تصويت 14 صحافيا وناقدا، ليتصدر بعد ذلك قائمة الأفلام المرشحة بمجموعة 28 نقطة.

 

وتناول المخرج المغربي محمد زين الدين، في فيلم "امباركة" عدة قصص اجتماعية مرتبطة بإسقاط سياسي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على معاناة أسر تقطن بمحاذاة مصنع للفوسفاط التي لا تستفيد من منافعه شيئا غير أنواع التلوث وأمراض ضيق التنفس والأمراض الجلدية وغيرها.

 

وكانت بطولة الفيلم عن قصة الشاب "عبدو"، الذي يعيش في ضواحي مدينة غنية بثروتها المعدنية الضخمة، رفقة أمه بالتبني "امباركة"، التي حرمتها الظروف من نيل قسط من التعليم إلا أنها طورت مهاراتها الذاتية في علاج سكان الحي معتمدة على خبراتها في عالم الطب الشعبي وهو الأمر الذي أعطاها "هيبة" ووقارا أمام الجميع.

 

وشملت قائمة الأفلام الـ 14 "مسعود سعيدة وسعدان"، إخراج إبراهيم الشكيري، و"طاكسي بيض" لمنصف مالزي، و"كمبوديا" لطه محمد ابن سليمان، و"الميمات الثلاث، قصة ناقصة" لسعد الشرايبي، و"بلا موطن" لنرجس النجار، و"نبض الأبطال" لهند بن ساري، و"دقات القدر" لمحمد اليونسي، و"هلا مدريد.. فيسكا بارصا" لعبد الإله الجوهري، و"من رمل ونار (الحلم المستحيل)" لسهيل بن بركة، و"كبرو ومابغاوش يخويو الدار" لنور الدين الدوكنة، و"براكاج بالغربية" لأحمد طاهري الإدريسي، إلى جانب الأعمال السينمائية المتوجة.