الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نقابيو"فدش" للتعليم بجهة بني ملال خنيفرة: وزارة أمزازي مطالبة فتح حوار تجنبا للاحتقان

نقابيو"فدش" للتعليم بجهة بني ملال خنيفرة: وزارة أمزازي مطالبة فتح حوار تجنبا للاحتقان إدريس سالك، الكاتب الإقليمي والنائب الأول للكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم فدش
خلال اجتماع المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم "فدش" الأحد 15 دجنبر 2019 بكلية الآداب والعلوم الانسانية بني ملال ألقى البشير الجابري عضو المكتب الوطني الذي ترأس الإجتماع عرضا تناول فيه نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي الذي وصفه بالهزيل ؛ وذلك بعد سلسلة من الإضرابات في السنة التي تشارف على نهايتها .
وأبرز بأنه تم استدعاء النقابات التعليمية للحوار يوم 28 نونبر 2019، مضيفا بأنه خلال جلسة يوم 5 دجنبر 2019 لم تعط الوزارة أي جواب عن النقط المطروحة فتم تأجيل الحوار إلى يوم 11 دجنبر 2019 والذي تم تأجيله بدوره دون تبرير.
ولهذه الأسباب تقرر عقد اجتماع للتنسيق النقابي الخماسي يوم الإثنين 16 دجنبر 2019 للتداول بخصوص المشاكل العالقة مع الوزارة ويتعلق الأمر بـ:
-هيئة الإدارة التربوية: إطار متصرف تربوي لخريجي مسلك الإدارة الدرجة الأولى ولهم إمكانية الدرجة الممتازة ولم يبقى الامتحان بالنسبة للمدراء.
-الأساتذة الذين غيروا إطارهم:
والذين درسوا مدة 4 سنوات مسترسلة إلى الآن ومتوفرون على الإجازة سيجتازون امتحانا داخليا من تصحيح الوضعية.
- المساعدون التقنيون والإداريون: داخل القانون الأساسي وحذف السلم 6.
- الحاصلون على الدكتوراه: خلق إطار باحث تربوي والترخيص لهم لاجتياز مبارة التعليم العالي.
- أصحاب الشهادات: فتح مناصب مالية حسب الخصاص، وحسب التخصصات.
- النظام الأساسي: جاهز وسيتم إضافة قانون الإطار.
هذا علاوة على أن هناك ملفات مازالت لم تحل بعد منها: التوجيه والتخطيط والممونون والمعفيون والراسبون والعرضيون والمتصرفون والمحررون وضحايا النظامين،وأساتذة مراكز التكوين، والمقصيون من خارج الدرجة
ولاحظ البشير الجابري من جهة اخرى أن الحوار الاجتماعي القطاعي بات متوقفا وأن على الوزارة أن تقوم بفتحه من جديد تجنبا للاحتقان..
ومن جهته،أوضح محمد بركات الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم "فدش" بجهة بني ملال خنيفرة بأن مشاكل الدخول المدرسي بالجهة وغيرها من القضايا المطروحة يتم حلها بتدخلات المكتب الجهوي وبتواصله المستمر مع الأكاديمية.
كما أعطى محمد بنان الأمين الجهوي للنقابة تقريرا ماليا مفصلا حول بطائق 2017 و2018و2019 و2020 ومداخيل ومصاريف النقابة في الجهة
وبعد نقاش عام حول مختلف هذه التقط صادق المجلس الجهوي على كل القرارات المقترحة.