الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

وسائل الاعلام تقدم "صورة نمطية وسطحية" عن المخيمات الصيفية

وسائل الاعلام تقدم "صورة نمطية وسطحية" عن المخيمات الصيفية مشهد لمخيم صيفي ( أرشيف)
أجمع باحثون على أن موضوع المخيمات الصيفية لم ينل الاهتمام المطلوب من وسائل الاعلام المكتوبة والسمعية البصرية والرقمية التي تقدم صورة نمطية عن أنشطته والتطرق لقضاياه تكتسي طابعا "موسميا وسطحيا".
وفي بحث تحت عنوان " صورة المخيمات التربوية في وسائل الاعلام"قدموه أول أمس الاربعاء بالرباط، عزا هؤلاء هذا التعامل الظرفي الي غياب معرفة دقيقة وكافية من لدن وسائل الاعلام، بأدواره الهامة في عملية التنشئة الاجتماعية ومساهمته في تربية الاجيال الصاعدة على قيم المواطنة والتضامن والتطوع فضلا عن تنمية قدراتهم في مجالات الابداع والابتكار.
وانطلاقا من الخلاصات التي توصلوا اليها ، أعرب مجموعة من الطلبة الباحثين في السنة الأخيرة من سلك ماستر الطفولة بالمعهد الملكي لتكوين الأطر بقطاع الشباب والرياضة عن اعتقادهم الراسخ أن الاعلام ظل عاجزا عن تقديم صورة موضوعية حول أنشطة المخيمات التربويةوأهميتها الي الراي العام.
وإذ كان هذاالبحثالذى أشرف عليه د.جمال المحافظ أستاذ مادة "التنشيط الاعلامي والرقمي" بالمعهد، قد قارب صورة المخيمات الصيفية من خلال ما يصطلح على تسميته بالإعلام التقليدي ( الصحافة الورقية والاذاعة والتلفزة ) والجديد ( الالكتروني والرقمي)، بتقديم معطيات وأرقام عن (البرنامج الوطني عطلة للجميع)، فإنه استنتج أن السمعي البصري استأثر بالحيز الأكبر في الاهتمام بنشاط التخييم مقارنة بوسائل الاعلام الأخرى.
الا أنه على الرغم من هذا الحضور المسجل على مستوى القنوات التلفزية بالخصوص، فإن الطلبة الباحثين سجلوا بأن هذا الحضور في في هذه التغطيات إعلامية يظل "هزيلا وباهتاوثانويا " حيث أن هذه المعالجة الاعلامية تكون في غالب الاحيان مكررة لما تم بثه في المواسم الماضية، وتقتصر علىالافتتا الرسمي لموسم التخييم ، في الوقت الذى تظل غائبة أجناس صحافة أخرى من قبيل صحافة التحقيق والتقصي والروبورتاج البرامج الحوارية الخاصة.
وكان محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم قد استعرض في أعقاب تقديم هذا البحث المراحل التاريخية التي قطعتها المخيمات الصيفية منذ سنة 1918 الى الآن متوقفا عند العرض الوطني للتخييم الذى أصبحت بموجبه المخيمات تدبر وتنظم بشراكة بين الوزارة الوصية والجمعيات.
وبعدما أشاد بهذه المبادرة المتمثلة في اعداد بحث جماعي حول "صورة المخيمات الصيفية في وسائل الاعلام"، لاحظ السيد القرطيطي أن الجمعيات التربوية تجمع على أن حضور أنشطة التخييم بالإعلام " لا يلبي الحاجة" في تقديم هذا المنتوج الى الرأي العام.
وأشار الى أن موقع التخييم في وسائل الاعلام خلال الموسم الماضي فقد اقتصرت على التغطية والاخبار موضحا أنه على مدى السنوات الماضية لم يتم تسجيل سوى حلقات يتيمة عن المخيمات الصيفية في الوقت الذى تغييب فيه برامج وثائقية حول هذا النشاط ذو الطبيعة السوسيو تربوية والذى يجرى تفعيله على مدار السنة من خلال مسلسل تكوين المنشطين.
جمال المحافظ، باحث في الاعلام والاتصال