الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

حكومة العثماني تفرج عن مرسوم تنفيذ الزيادة في التعويضات العائلية

حكومة العثماني تفرج عن مرسوم تنفيذ الزيادة في التعويضات العائلية سيبدأ صرف الزيادة في التعويضات العائلية ابتداء من شتنبر (وفي الإطار العثماني رئيس الحكومة)

بعد تأخر صرفها لشهور، سيبدأ صرف الزيادة في التعويضات العائلية لفائدة أجراء القطاع الخاص ابتداء من شتنبر 2019 بأثر رجعي منذ فاتح يوليوز من نفس السنة.

 

إذ صادقت الحكومة، في اجتماعها الأسبوعي المنعقد يوم الخميس 29 غشت 2019 برئاسة سعد الدين العثماني، على مرسوم يقضي بتنفيذ الزيادة في التعويضات العائلية لأجراء القطاع الخاص انطلاقا من يوليوز2019.

 

وسيمكن هذا المرسوم بعد نشره في الجريدة الرسمية، قبل نهاية شهر غشت، من الرفع من قيمة التعويض العائلي الممنوح من قبل صندوق الضمان الاجتماعي من 200 إلى 300 درهم عن كل طفل مخول له الحق في الحصول على التعويضات العائلية في حدود ثلاثة أطفال، كما هو معمول به بالنسبة لموظفي القطاع العام.

 

وأوضح رئيس الحكومة أن هذه التسوية تأتي وفاء لتنفيذ الاتفاق الاجتماعي، وتهم حوالي مليون و200 ألف مؤمن وتطلب غلافا ماليا إضافيا بقيمة 2.5 مليار درهم ستصرف كتعويضات عائلية إضافية.

 

ويأتي هذا الإجراء في إطار تنفيذ الحكومة لمقتضيات الاتفاق الموقع بينها وبين مركزيات نقابية أكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم 25 أبريل 2019، وبعد القرار الصادر عن مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المجتمع يوم 17 يوليوز الماضي.