الاثنين 29 إبريل 2024
سياسة

عبد الكريم الإدريسي: هذه هي دلالات رفع علم جمهورية الريف في مسيرة الحسيمة

عبد الكريم الإدريسي: هذه هي دلالات رفع علم جمهورية الريف في مسيرة الحسيمة

قال عبد الكريم الإدريسي، فاعل مدني، بخصوص رفع أعلام " جمهورية الريف" في مظاهرة الحسيمة بأن المتظاهرين رفعوا علم "جمهورية الريف" باعتباره "رمز المقاومة"، مؤكدا أن الأمر لايحمل أية دلالات طائفية أو انفصالية، مبرزا أن المواطنين "حملوا هذه الأعلام بكل عفوية باعتبارها جزء من تاريخ منطقة الريف وتاريخ الأجداد وكتعبير عن التميز وليست لها أية أغراض انفصالية".
وقال الإدريسي بأن ساكنة الريف واعية تماما بتجنب تكرار التجارب السابقة والتي قد يستغلها البعض لنسف الإحتجاجات التي تعرفها المنطقة كما حدث في حراك 20 فبراير.
وشدد محاورنا أن سقف هذه الإحتجاجات هو سقف واحد، لخصه الإدريسي في المطالب الاجتماعية والاقتصادية البحثة.
وقال الفاعل الحقوقي: "رغم تركيز بعض المنابر الإعلامية على الحديث عن الفتنة ،فالمتظاهرون واعون بحجم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم. والدليل على هذا هو حسن التأطير والتنظيم الذي عرفته مسيرة يوم الجمعة 4 نونبر2016، حيث شكل المتظاهرون سلاسل بشرية لحماية الممتلكات العامة والخاصة، فالمسيرة كانت سلمية، وتم التركيز فيها على المطالب الإجتماعية والإقتصادية التي تهم مصلحة المواطن بالإقليم. وما يتم الترويج له من طرف البعض بخصوص انزياح الإحتجاجات عن مطالبها الإجتماعية الى رفع شعارات عنصرية أو عرقية تمس بوحدة الوطن لا أساس له من الصحة".

تفاصيل أوفى تقرؤونها في الحوار المطول الذي سينشر بأسبوعية "الوطن الآن" في العدد المقبل