الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

في أمسية خالدة لموازين.. مسرح محمد 5 يضيق بجمهور الفنانة هبة طوجي

في أمسية خالدة لموازين.. مسرح محمد 5 يضيق بجمهور الفنانة هبة طوجي الفنانة اللبنانية هبة طوجي

أتحفت الفنانة اللبنانية هبة طوجي الجمهور الذي حج إلى مسرح محمد الخامس، مساء أمس السبت 23 يونيو 2018، بمناسبة الدورة السابعة عشرة لمهرجان موازين إيقاعات العالم، بأجمل أغانيها، مثل "الطريق" و"لا بداية ولا نهاية" و"حلم"، حيث تفاعل معها بشكل كبير عبر التصفيق والترديد.

وبذلك، مقلت هبة طوجي الحضور إلى أجواء الأغنية الشرقية المفعمة بـهوى رحباني، مع لمسة معاصرة جميلة، تزاوج بين روح الإيقاع السريع وعمق الكلمة العربية الأخاذة، في تمثل جلي للأصالة والتحديث الذي تعرفُه الأغاني اللبنانية المعاصرة.

وقد بدا واضحا احتفاء الجمهور المغربي بالفنانة اللبنانية، التي أطلت لأول مرة من خلال "دوفويس فرنسا"، قبل أن تصقل موهبتها وتحترف الموسيقى الشرقية وتصير رائدة الأغنية المعاصرة اللبنانية، حيث هزت أحاسيسه بمزج متقن بين الجاز والموسيقى العربية طوال مدة العرض، الذي تُقدمه لأول مرة في إطار فعاليات المهرجان، مطلة بصوتها الفيروزي المليء بعبء النهضة المرجوة، ضمن قالب موسيقي فريد، سجل علو كعب هذه الفنانة، التي تتلمذت على يد أسامة الرحباني، الذي رافقها بعزف ماهر على البيانو، خالقا انسجاما رائعا مع صوتها الذهبي.

ووفقت طوجي في بث دفء موسيقي استكان إلى المتعة والعودة إلى أزمنة ماضية برداء حديث، ييرفع التحدي أمام التشابه، الذي أضحى يلف الأغنية العربية السريعة، غير مفوتة فرصة توجيه الشكر والامتنان إلى الشعب والجمهور المغربي المنفتح على كل ثقافات العالم، مع إشارتها إلى إمكانية العودة مستقبلا إلى المملكة.

وكانت طوجي قد بدأت مسارها ببيروت، حيث رأت النور في منطقة الأشرفية سنة 1987. وقد تمكنت من اختراق عالم الأضواء بداية بعالم المسرح والخشبة، بعد مشاركتها في مسرحية "دون كيشوت". كما اشتهرت بتأدية أغاني عدة مسلسلات عربية ولبنانية، آخرها "الطريق"، الذي لاقى استحسانا واسعا لدى المتتبعين.

تجدر الإشارة إلى أن مسرح محمد الخامس سيحتضن طوال الفترة الممتدة من 22 إلى 30 يونيو عروضا لفنانين معروفين، تتقدمهم ماريا توليدو وسعاد ماسي وفرناندو إسانبل وبابيلون والعديد من الوجوه، التي تجدد وصالها مع المهرجان العالمي أمثال ماجدة الرومي، التي سبق لها أن شاركت في نسخة 2015.