الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

الدكتور علي المدرعي : طبيب المنتخب المغربي قام بواجبه المهني داخل الملعب

الدكتور علي المدرعي : طبيب المنتخب المغربي قام بواجبه المهني داخل الملعب اللاعب نور الدين أمرابط، يتوسط، الدكتور هيفتي، والدكتور علي المدرعي( يسارا)
كان طبيب المنتخب المغربي الدكتور هيفتي قد أكد بأن اللاعب نور الدين أمرابط يعاني من ارتجاج في المخ بسبب الارتطام الذي تعرض له خلال المباراة التي جمعت المنتخب الوطني المغربي بالمنتخب الإيراني الجمعة بسان بترسبورغ برسم الدور الأول من منافسات نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا،حيث عجت مواقع التواصل الاجتماعي بالانتقادات والتعاليق التي استهدفت طريقة تقديم الاسعافات الأولية وصلاحيات ومهام الطاقم الطبي.
للوقوف على تفاصيل هذا الحدث، واستجلاء حقيقة الأمر أجرت جريدة " أنفاس بريس" حوارا معالدكتور علي المدرعينلخصه في الورقة التالية:
أكد الدكتور علي المدرعي دون تردد قائلا " طبيب المنتخب الوطني قام بمهمته على الوجه الأكمل، الدكتور هيفتي قام بواجبه المهني داخلالملعب". وقال متسائلا في سياق حديثه عن الحدث "هل كان من المفروض على الدكتور هيفتي بأن يحضر معه جهاز السكانير إلى الملعب، وجهاز الفحص بالأشعة والصدى حتى نقول بأن طبيب المنتخب قام بمهمته الطبية".
وبعين القارئ المتتبع للمنافسات، أضاف الدكتور علي في تصريحه للجريدة قائلا: "كل المشاهدين تابعوا كيف حاور طبيب المنتخب الوطني اللاعب نور الدين أمرابط، وكيف كان يطرح عليه مجموعة من الأسئلة الأولية التي سيترتب عليها قرار الطبيب والمدرب. وعلى ضوء ذلك قرر طبيب المنتخب إخراج اللاعب من الميدان نظرا لعدم قدرته على الاستمرار في اللعب. كلنا تابعنا حركات الطبيب وهو يشير ثلاثة مرات على المدرب بضرورة تغيير اللاعب نور الدين أمرابط .... رغم أننا لا حظنا بأن اللاعب تشبت بالرجوع للميدان واستئناف اللعب إلا أن قرار الطبيب كان صائبا."
وشرح علي المدرعي كيف تعامل وشخص طبيب الفريق إصابة نور الدين أمرابط قائلا " لقد طرح على اللاعب عدة أسئلة، ولاحظ بالعين المجردة وقع الإصابة والاصطدام، واتخذ قرار تغيير اللاعب، وإحالته على المستشفى". وأوضح مفسرا تدخل طبيب الفريق بقوله " بما أن اللاعب يتحدث مع الطبيب بشكل عادي ويجيب على أسئلته ولا يستدعي الأمر تزويده بالأوكسجين الاصطناعي. ولا يعاني من أي صعوبة في التنفس، ولا يسيل منه دما ولم يقع له أي نزيف، خارجي ...". واستطرد الدكتور علي موضحا " لقد تم نقل اللاعب لأحد مستشفيات روسيا. وخضع للكشوفات الطبية، ووضع تحت المراقبة والعناية الطبية المركزة" وأضاف بأن هذا "هو عمل طبيب المنتخب المغربي. لا يمكن أن يقوم بأكثر من ذلك داخل الميدان".
ودافع الدكتور علي لمدرعي عن طبيب المنتخب الوطني قائلا "الدكتور هيفتي طبيب معروف، من الكفاءات الطبية بالمغرب، ونتذكر لما كان طبيبا لفريق الوداد البيضاوي، ويقوم في نفس الوقت بزيارات طبية للاعبين بنادي الرجاء ".