الخميس 16 مايو 2024
سياسة

خبير فرنسي: حاجة إفريقيا إلى المغرب أمر بديهي وعاجل

 
 
خبير فرنسي: حاجة إفريقيا إلى المغرب أمر بديهي وعاجل

أكد المدير العام لمركز الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، أن إفريقيا في حاجة إلى المغرب، بشكل "بديهي وعاجل"، مبرزا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يصب في صالح إفريقيا ذلك أن المغرب يعتبر قوة دينامية تحظى بالمصداقية، وأحد البلدان القلائل التي لديها رؤية تجاه إفريقيا.

وأضاف الخبير الفرنسي في تصريح لـ"وكالة المغرب العربي للأنباء"، أن رسالة الملك محمد السادس إلى قمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي تندرج ضمن الاستمرارية التاريخية، مضيفا أن المغرب لديه توجه إفريقي واضح.

وأشار إلى أن المغرب طور حتى خلال وجوده خارج الاتحاد الإفريقي علاقات ممتازة مع العديد من البلدان الإفريقية ، مؤكدا أن السياسة الإفريقية للمغرب تعتبر واقعا ملموسا في كل الميادين.

واعتبر شارل سان برو أن هذه السياسية تنبني على رؤية واضحة للملك محمد السادس، بهدف تعزيز التعاون جنوب- جنوب الذي يعد ضرورة حتمية "إذا أردنا تحقيق توازن أفضل للقوى في العلاقات الدولية ومواجهة تحديات العولمة".

وذكر الخبير الفرنسي بأن فكرة اندماج القارة الإفريقية أطلقت سنة 1961 بالدار البيضاء بفضل المغفور له محمد الخامس، مبرزا أن المغرب من بين أبرز مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية.

وقال إن المغفور له الحسن الثاني نسج علاقات صداقة وأخوة مع العديد من البلدان الإفريقية، مشيرا إلى أنه لهذا السبب يتعين على الاتحاد الإفريقي اتخاذ المبادرات التي تفرضها المرحلة وتطبيع الوضع مع المغرب.

وشدد على ضرورة وضع المنظمة الإفريقية حدا للمواقف المملاة من قبل مجموعة متطرفة صغيرة، ومواقف أخرى أملتها اعتبارات زمن ولى، على حساب التعاون بين الدول.

وأضاف الخبير الفرنسي أنه يتعين على المنظمة الإفريقية إصلاح أخطاء الماضي واستدراك الوقت الضائع، مشيرا إلى أنه من أجل ذلك يتعين وضع حد للانقلاب على الشرعية المتمثل في قبول داخل المنظمة كيان انفصالي لا تمثيلية له.

وخلص إلى القول أنه حان الوقت للانطلاق نحو أسس جديدة، والعمل على استفادة إفريقيا من التجربة والمؤهلات التي يتيحها المغرب.