الجمعة 3 مايو 2024
سياسة

عبيابة: حكومة بنكيران تتعامل بمنطق السياسة ولا هَم لها بمنطق الاقتصاد

عبيابة: حكومة بنكيران تتعامل بمنطق السياسة ولا هَم لها بمنطق الاقتصاد

اعتبر الدكتور حسن عبيابة، رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات الإستراتيجية وعضو المكتب التنفيذي لحزب الاتحاد الدستوري، الهم الأساسي لحكومة عبد الإله بنكيران هو السياسة وليس الاقتصاد، الأمر الذي أدى بالمغرب إلى الوقوع في مأزق سيحتاج لسنين من أجل تداركه. هذا على الرغم من الظرفية الاقتصادية العالمية الإيجابية. ومع ذلك، يضيف عبيابة، لم نعد نرى سوى استمرار فشل المقاولات وتضخم أعداد المعطلين، والزيادة في الأسعار إلى جانب ارتفاع الضرائب.

وأشار حسن عبيابة في تصريح لـ"أنفاس بريس" إلى أن التفسير الوحيد لما هو ملموس طغيان الذاتية الحزبية على التدبير الحكومي، ونتائج حديث بنكيران الدائم كأمين عام وليس كرئيس حكومة دون استيعاب للمرحلة التي يمر منها المغرب، أو حرص على الاجتهاد في إيجاد الوصفة التي من شأنها انتشال البلاد اقتصاديا. كل ما هناك، يقر رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات الإستراتيجية، شعارات ونوايا بخطابات معدة للاستهلاك لا أكثر.

وتأسف عبيابة أكثر لعدم قدرة حكومة العدالة والتنمية على الاعتراف بعجزها في تحقيق انتظارات المواطنين، وفشلها في معالجة الملفات ذات الأولوية التي تظل على حالها المتردي، بل وتعميق معضلتها بنهج سياسة تقشفية. وكل ذلك يخلص عبيابة، لا ينحو سوى في تجاه مأسسة الفقر بالمغرب.