الأربعاء 22 مايو 2024
فن وثقافة

رواية "إمارة البئر" موضوع نقاش أدبي في الداخلة

 
 
رواية "إمارة البئر" موضوع نقاش أدبي في الداخلة

احتضنت الداخلة على هامش الدورة الثانية لمهرجان "ملكَى الفركَان" للثقافة الحسانية الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب في الفترة مابين 6 و 8 ماي 2016 قراءة جديدة في نص "إمارة البئر" للكاتب الإعلامي محمد سالم الشرقاوي أطرها عدد من الأساتذة النقاد. 
وحضر جمهور المهتمين والباحثين والطلاب الندوة التي نشطتها الإعلامية الصُّغرى الكنتاوي، وشارك فيها على الخصوص الشاعر والأديب والإعلامي أحمد العهدي الذي تناول في عرضه مقاطع من الرواية قال إنها تميزت بجمالية شعرية أخاذة عكست شخصية الإنسان في البادية الصحراوية، مشيدا بقدرة الكاتب على رسم بورتريهات شخصياته وتحكمه في تتبع مساراتها "وكأنه إزاء جولة شطرنج". 
وأكد العهدي على أهمية هذا العمل السردي الذي "رفع من سقف الإبداع في مجال الرواية للكتاب المتحدرين من الصحراء" لما يجمعه من تقنيات تجلعه في مصاف الإبداعات المعروفة مع أن كاتبه "مايزال يتلمس الطريق في هذا المشوار الصعب والممتع في آن". 
من جهته تناول الأستاذ رضوان الرحالي جوانب من شخصية الراعي "لمغيفري" التي استأثرت باهتمام القُراء، كل من زاوية قراءته، فتتبع مساراتها ليفهم أسباب "التحول الدراماتيكي"، الذي جعلها تنتقل من ناصية إلى أخرى، يحركها طموح جامع "بملء الأرض والسماء" كما يقول السارد. 
ووقف الرحالي على بعض ملامح شخصية الراعي، الذي سيتحول إلى زعيم لمخيم "الرقيبة" وقدرته على استغلال المواقف التي تضعها الصدف أمامه، مُعربا بدوره عن تقديره لتقنية الكتابة وقدرة الكاتب على استثمار "التفاصيل" في خدمة الرواية، مما أسعفه على المضي قُدما في "لعبته السردية" بسلاسة وإتقان، وهو الأمر الذي لا يسعف الكثير من الكتاب حسب تعبيره. 
الناقدان يوسف بوجرفاوي وعبد السميع بن صابر تناولا على التوالي "إسقاطات المُتخيل الروائي على الواقع"، و"جمالية اللغة في الرواية"، فأثنيا معا على ما اعتبراه تفوقا من الكاتب في رسم ملامح شخصياته بإتقان ووصف المواقف وتقديمها على طبق دسم بأسلوب سلس لا يخلو من لغة شاعرية فياضة. 
شارك في هذه الأمسية الأدبية التي احتضنها مقر الأكاديمية في الداخلة عدد من تلاميذ الثانوية الإعدادية ابن طفيل من منتسبي نادي "الثريا" للإبداع، الذين اشتلغوا على الرواية داخل ناديهم وقدموا ملاحظاتهم بشأنها للكاتب في لقاء خاص بمقر الإعدادية، في إطار الجهود المبذولة لتشجيع القراءة وفسح المجال للتلاميذ لصقل إبداعاتهم. 
يُذكر أن رواية "إمارة البئر" هي جزء من ثنائية سردية طويلة بعنوان "السيرة والإخلاص" صدرت شهر نوفمبر من سنة 2015 عن دار أبي رقراق للطباعة النشر بالرباط في 302 صفحة من القطع المتوسط.