الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

عمر السيد يسلم راية ناس الغيوان لنسيم حداد للحفاظ على هوية الظاهرة الغيوانية (مع فيديو)

عمر السيد يسلم راية ناس الغيوان لنسيم حداد للحفاظ على هوية الظاهرة الغيوانية (مع فيديو) المبدع نسيم حداد (يمينا) والفنان عمر السيد

 

بثت قناة الغد الإماراتية يوم السبت 23 دجنبر 2017، برنامجا وثائقي بعنوان "حكاية ناس الغيوان" يحكي تاريخ ناس الغيوان/ الدراويش الجدد " أولاد باب الله " بلسان قيدومها و رئيسها الفنان عمر السيد و الباحث الدكتور نسيم حداد رئيس مجموعة "حباب الغيوان".

يتناول الوثائقي الذي تنشره جريدة / تيفي "أنفاس بريس " أهم المحطات التاريخية للمجموعة الأسطورية "ناس الغيوان" منذ فترة السبعينات مع تركيزه على الثورة الموسيقية التي أحدثتها المجموعة عند ظهورها، ولأول مرة سيكتشف الجمهور مع الفنان عمر السيد كيف تم اختيار واستقرار الرأي على تسمية المجموعة ب " مجموعة ناس الغيوان " . حيث استخرج هذا الاسم من كلمات أغنية " الصينية " يقول عمر السيد مستشهدا بهذه الكلمات الدالة ( أنا راني مشيت والهول الداني/ والديا وحبابي ما سخاو بيا / بحر الغيوان ما دخلتو بلعاني. )

الوثائقي يربط أيضا الماضي بالحاضر من خلال ما وصفه البرنامج بـ "تسليم الراية" من الفنان عمر السيد للفنان المبدع نسيم حداد، رئيس الجمعية المغربية للتراث والثقافة الشعبية، من أجل حمل مشعل الأغنية الغيوانية و المضي بها قدما مع التشديد و التأكيد على ضرورة الحفاظ على هوية هذا الموروث الشعبي الغنائي.

رابط الفيديو هنا