السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

مسرح "ليساسفة" بالبيضاء يعود بنسخته الثانية لتكريم الفنانة خديجة عدلي

مسرح "ليساسفة" بالبيضاء يعود بنسخته الثانية لتكريم الفنانة خديجة عدلي الممثلة خديجة عدلي

بعد تجربة السنة الماضية، والتي عرفت نجاحا ملفتا على مستوى التوطين المسرحي، عادت جمعية الصداقة للتنمية والرياضة بمدينة الدار البيضاء، لتنظم النسخة الثانية من مهرجان "ليساسفة الدولي للمسرح"، في المدة الممتدة ما بين 19 و23 دجنبر 2017.

وتؤكد برمجة هذا العام، كما يقول رضوان جميلي، رئيس الجمعية، على الجانب الاحترافي والتميز المسرحي من خلال شعار المهرجان "المسرح في خدمة الشباب والتنمية"، مع تقديم عروض مسرحية متنوعة ذات جودة عالية مع إعطاء الأولوية للفرق المحلية.

ويضيف جميلي، بأن برنامج هذه الدورة يتضمن عروضا أجنبية وعربية وإفريقية ومغربية، بالإضافة للأنشطة الموازية التي برمجتها الجمعية من خلال تنظيم معرض الفنون التشكيلية، وعرض ترفيهي لفائدة الأطفال، إلى جانب ورشات مهمة، ولقاء مع المبدع إبراهيم الحجري، ضمن برنامج ضيف الصداقة.

هذا، وسيتم بالمناسبة ذاتها تكريم الممثلة المقتدرة "خديجة عدلي" لعطاءاتها القيمة خلال مسيرتها الفنية وحضورها المتميز فوق خشبة المسرح والمسلسلات التلفزيونية. كما يشار إلى أن من الدول المشاركة هناك تونس والجزائر، أما المغرب فيمثل بكل من مدن خريبكة وبرشيد والعيون ودمنات، والدار البيضاء.

ومن المواعيد المتميزة في هذا الحدث، المقهى الأدبي المبرمج يوم الأربعاء 20 دجنبر 2017، للروائي والناقد إبراهيم الحجري بإدارة الكاتب الروائي سعيد الشفاج، إذ تعتبر تجربة إبراهيم الحجري غنية، راكم من خلالها عدة منجزات نقدية وروائية، وحاز العديد على جوائز على الصعيد العربي، أهمها جائزة "كاتارا" بقطر.