الأربعاء 1 مايو 2024
فن وثقافة

أورسون ويلز يحتفي بمئويته في "كاب سبارطيل السينمائي" بطنجة

أورسون ويلز يحتفي بمئويته في "كاب سبارطيل السينمائي" بطنجة

تنطلق اليوم 16 أبريل بطنجة، وعلى امتداد أربعة أيام، فعاليات الدورة الثالثة لـ "مهرجان كاب سبارطيل السينمائي الدولي"، الذي تنظمه جامعة "نيو إنغلاند الأمريكية" بشراكة مع "المرصد المغربي للصورة والوسائط" تحت شعار: "السينما وحوار الفنون".. وإلى جانب فقراته الفنية والأدبية المتنوعة يحتفي المهرجان بتخليد الذكرى المئوية للمبدع الراحل أورسون ويلز وتحضر فيه إسبانيا ضيف شرف...

ويشمل البرنامج العام لهذه التظاهرة الثقافية، على أربعة محاور رئيسية وفيها "محور محلي"، ويتضمن عروضا لأفلام الشباب الطنجوي القادم من مناطق الجهة  ضمن "فقرة بانوراما". ويرأس لجنة تحكيم الفقرة كل من الممثل أحمد الجعيدي والناقد عبد الكريم واكريم والشاعرة نسيمة الراوي..، محور "مسابقة دولية" من خلال مسابقة أفلام عالمية من إيطاليا، كندا، فلندا، البرتغال، كوريا الجنوبية، البرازيل وألمانيا..، ومسابقة في "الفيلم الروائي القصير" تضم في عضويتها كل من الكاتب عثمان أشقرا، والناقدة الفنية الإيطالية مارينا مورينو والمخرج الفرنسي جاك فيشي.. إلى جانب مسابقة "الفيلم التسجيلي القصير" تضم لجنة تحكيمها الإسباني دييغو رودريغيث والمخرج المغربي المقيم بفرنسا جليل داوود وهيلين خيمينيس من إسبانيا.. وعرض "فيلم الرسالة" لفاضمة قدوري، "أفراح صغيرة" لمحمد الشريف الطريبق و"دوار السوليما" لأسماء المدير..

ويحتفي المهرجان بالذكرى المئوية لأرسون ويلز من خلال تنظيم مائدة مستديرة بالمناسبة مع عرض أفلام قصيرة عن الفنان الراحل، وندوة  حول "السينما وحوار الفنون" بمشاركة كل من مارينا مورينو في محور "السينما والرقص"، خالد أمين في "السينما والمسرح"، بنيونس عميروش "السينما والتشكيل"، خالد أقلعي حول "الموسيقى والسينما"، والعياشي الحبوش في محور "السينما وفنون البهلوان" ويدير الندوة أستاذ اللغة الألمانية عبد اللطيف بوستة..

ويتخلل برنامج الدورة إلى ذلك "محور تربوي" من خلال إدراج عروض سينمائية موجه لأطفال وورشة في التصوير وكتابة السيناريو لفائدة تلاميذ وأعضاء نوادي مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية، وفقرة تكريم الممثلين أحمد الجعايدي ورشيدة المراكشي، وتنظيم ورشة في تقنيات التصوير السينمائي، ورشة في إعداد الممثل، وأخرى في "مرور من التمثيل إلى الإخراج" مع معرض ملصقات سينمائية حول الأفلام التي تم تصويرها بطنجة بتنسيق مع "المقهى الثقافي لحظات طنجة"، ودرس سينمائي للمخرج والسيناريست جاك فيشي في "فن الاقتباس من الرواية إلى الفيلم"، وتوقيع إصدارات سينمائية..

وتتوزع فضاءات أنشطة المهرجان في جامعة نيو إنغلاند الأمريكية، الخزانة السينمائية، سينما الريف، قاعة بيكيت، وقاعة العروض سيرفانتيس...