الأحد 28 إبريل 2024
مجتمع

ك / د / ش: مسيرة النقابة الوطنية للتعليم بالدار البيضاء يوم 20 مارس دعما لأساتذة الغد .

ك / د / ش: مسيرة النقابة الوطنية للتعليم بالدار البيضاء يوم 20 مارس دعما لأساتذة الغد .

دعت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في ندائها الأخير عموم الشغيلة المغربية إلى الانخراط القوي لدعم ومساندة كل المعارك النضالية للأساتذة المتدربين، والمشاركة بقوة في المسيرة الوطنية لـ 20 مارس 2016 بالدار البيضاء.

وحسب ذات النداء، فإن مسيرة 20 مارس تعتبر محطة احتجاجية حول "الخصاص المهول في الموارد البشرية الذي تعرفه المدرسة العمومية والقمع الهمجي لأساتذة الغد، والتنكيل بهم وضرب حقهم في الاحتجاج والتظاهر السلميين ".

وأكد نداء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على أن مسيرة الدار البيضاء تؤطرها مطالب ملحة تخص "الإصلاح الشامل والنسقي لمنظومة التربية والتكوين، وإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية ومهنة التدريس، وضرورة تحصين مكتسب التعليم العمومي والمجاني المطبوع بالجودة لكافة أبناء الوطن". وطالب النداء النقابي بـ"فتح حوار قطاعي جدي ومنتج بين النقابات التعليمية والوزارة حول كل القضايا التي تهم منظومة التربية والتكوين". هذا ولم يفت النداء بأن يلح على ضرورة "إسقاط المرسومين المشؤومين القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف، وتقليص منحة الأساتذة المتدربين إل أقل من النصف".