الاثنين 20 مايو 2024
ملفات الوطن الآن

"كوموندو" المصباح الذي أضاء طريق بنكيران لاجتياح المدن في الانتخابات

 
 
"كوموندو" المصباح الذي أضاء طريق بنكيران لاجتياح المدن في الانتخابات

«مازال العاطي يعطي»، كانت آخر جملة ضمن المقال التركيبي لغلاف العدد الماضي من «الوطن الآن»، ونحن نتحدث عن النتيجة التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية، بتصدره لعدد المستشارين الجهويين وطنيا، وكذا ترتيبه الثالث بفارق بسيط عن حزب الاستقلال. ويبدو أن الآلة الانتخابية لحزب «المصباح»، مازالت تحصد ثمار هذا النصر الانتخابي، في المجالس الجماعية والبلدية، باستثناء «التكَرديعة» التي أصابت إخوان بنكيران في رئاسيات الجهات، واكتفائهم بالحصول على رئاسة جهتي درعة تافيلالت والرباط سلا، وهزيمتهم أمام حزب الأصالة والمعاصرة في جهتي الدار البيضاء وطنجة. ويبقى السؤال مطروحا حول سر هذا التقدم الانتخابي الذي يحصده «المصباح»، من 9 مقاعد برلمانية ضمن تشريعيات 1997، محتلا المرتبة العاشرة، إلى المرتبة الأولى في انتخابات 2011، حائزا على 107 نواب برلمانيين، ليترأس حكومة 3 يناير 2012. الجواب لا يحتاج لكثير من التفصيل، مادام أن هذا الحزب له قوة تنظيمية متماسكة، وتوسع قطاعي مهم، وتنظيم مواز للشباب والنساء..

 فبكبسة زر، يتم الانضباط للقرارات التنظيمية، مادام أن هناك هيكلة تنظيمية قوية تبرز قوتها في المحطات الانتخابية آخرها، اقتراع 4 شتنبر 2015، وقبل ذلك انتخابات 2011، «ومازال العاطي يعطي»، ما استطاع الحزب الحفاظ على هذا التميز التنظيمي، في الوقت الذي تعرف بعض الأحزاب التي كانت بالأمس القريب ضمن الأحزاب الوطنية تشهد ترهلا وانحلالا لأواصرها التنظيمية، جعلها تشهد الانشقاق تلو الانشقاق..

في هذا الغلاف، تسلط «الوطن الآن»، كشافاتها الضوئية، على رجالات ونساء بنكيران الذين لا يكلون ولا يملون، ويشتغلون بنظام وانتظام، من أجل الحفاظ على تقدم حزبهم انتخابيا، رجالا ونساء، قد يكونون معروفين إعلاميا، لكن تبقى القوة الضاربة لحزب العدالة والمجتمع هو أنه يملك قاعدة من الأعضاء المنخرطين الذين يشكلون قاعدة مستقرة، باحثا في الوقت ذاته عن تقوية هذه القاعدة..

سليمان العمراني

 لسان بنكيران

 يشغل مهمة مدير قسم العلاقات العامة والإعلام منذ سنة 2013، فهو وجه الحزب، لكنه في الوقت نفسه نائب الأمين العام للحزب، مما يثبت مدى قربه من مركز صناعة القرار في حزب بنكيران. قاد خلال الحملة الانتخابية لرابع شتنبر الجاري، إدارة نشر جريدة «العدالة والتنمية». وتتلخص مهام العمراني (55 سنة، والنائب البرلماني عن دائرة خريبكة، والمستشار الجهوي بأزيلال، ورئيس اللجنة الموضوعاتية للإدارة العمومية بمنتدى أطر الحزب) في تقوية السياسة الإعلامية للحزب وعلاقاته العامة والسهر على تنفيذهما، وكذا الإشراف على تدبير الوسائط الإعلامية الرسمية للحزب.. وللعمراني رصيد من العمل الانتخابي من خلال تجربته السابقة، رئيسا للجنة إعداد الشق السياسي لبرنامج الانتخابي للحزب سنة 2011.

 عيون بنكيران على الجهات

يشكل الكتاب الجهويون والإقليميون رادرات بنكيران الانتخابية، حيث يشتغلون على طول السنة من خلال إقامة العديد من الأنشطة ذات الطابع الداخلي والإشعاعي، الغرض منها توسيع قاعدة حزب العدالة والتنتمية جهويا وإقليميا، كما يشكلون محركات أساسية في عملية الانتخابات، من خلال:

- متابعة أداء المنتخبين الجهويين والإقليميين للحزب؛ - تنظيم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية على صعيد الجهة والإقليم؛ - تزكية مرشحي الحزب للاستحقاقات الانتخابية. ويتوزع الكتاب الجهويون على الشكل التالي: * إدريس الصقلي عدوي، الكاتب الجهوي لمكناس تافيلالت

* عبد المجيد بوشبكة، الكاتب الجهوي لدكالة عبدة

* عبد الله الهامل، الكاتب الجهوي للشرق

* موحى وافي، الكاتب الجهوي للشاوية ورديغة

* أحمد أدراق، الكاتب الجهوي لسوس ماسة درعة

* محمد سلاوني الراضي، الكاتب الجهوي لفاس بولمان

*الحسين الشفدي، الكاتب الجهوي لكلميم السمارة

* محمد العبدلاوي، الكاتب الجهوي لطنجة تطوان

* عبد السلام سي كوري، الكاتب الجهوي لمراكش تانسيفت الحوز

* محمد لمين ديدة، الكاتب الجهوي للعيون بوجدور الساقية الحمراء

* عبد الله موسى، الكاتب الجهوي لتادلة أزيلال

* عبد الصمد حيكر، الكاتب الجهوي للدار البيضاء الكبرى

* أحمد الهيقي، الكاتب الجهوي للغرب الشراردة بني احسن

* نبيل الشيخي، الكاتب الجهوي للرباط سلا زمور زعير

* جمال مسعودي، الكاتب الجهوي لتازة تاونات الحسيمة

* محمد مبارك لعبيد، الكاتب الجهوي للكويرة وادي الذهب.

 عبد الحق العربي

 دينامو حزب العدالة والتنمية

عبد الحق العربي

 يعد دينامو الآلة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية، فمهمته رئيسا للجنة المركزية للانتخابات، تعد جوهرية لوضع آخر اللمسات على هذا المرشح أو ذاك باسم «المصباح»، اختياره ضمن هذا الموقع الاستراتيجي ضمن الحزب، والقطاع الذي يشرف عليه، ليس بالأمر الهين، لأن من بين مهامه تدبير مشاركة الحزب في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، التشريعية والجماعية والمهنية، العامة والجزئية، كما يشرف على إعداد البرامج الانتخابية المركزية الخاصة بالاستحقاقات التشريعية والجهوية، وكذا اقتراح مساطر اختيار مرشحي الحرب لمختلف الاستحقاقات، واقتراح أعضاء اللجنة المركزية للحملات الانتخابية، لمصادقة الإدارة العامة، وأيضا اقتراح هياكل دائمة لتدبير الانتخابات، وتتبع أجرآتها.. وكي يكون العربي (52 سنة، أب لثلاثة أطفال) أقرب إلى الأمين العام للحزب فهو مستشاره الاجتماعي منذ سنة 2012، له قدرة كبيرة على استنطاق الأرقام والمعطيات وجعلها تصب في اتجاه تمرير رسائله، كيف لا وهو مهندس في الإحصاء، وخريج المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، وإطار سابق في المندوبية السامية للتخطيط..

عبد الرحيم الشيخي

حارس الحديقة الخلفية للحزب

عبد الرحيم الشيخي

رغم أن اسمه اقترن مؤخرا برئاسة حركة التوحيد والإصلاح، التي تعد الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، فإن عين عبد الإله بنكيران كانت على هذا الوزاني عند دخوله لمقر رئاسة الحكومة، حيث عينه مستشاره ضمن فريق المستشارين. فإلى جانب أن الشيخي (49 سنة، رئيس مصلحة بوزارة المالية والخوصصة)، يعد مستشارا للأمين العام للحزب باعتباره رئيسا للحكومة، فهو أيضا عينه التي لا تنام لمراقبة تطور حركة التوحيد والإصلاح، ويعطيه اطمئنانا على السير العام للحركة، ليس بما يضمن عدم «تطرف» أعضائها دعويا، لكن أيضا بما يضمن استمرارها خزانا انتخابيا، يلعب دوره ليس فقط في التصويت لفائدة مرشحي «مصباح» الحزب، وإنما بما تشكله أيضا تتمة للوائح الانتخابية، خصوصا في المناطق التي تعرف ضعفا تنظيميا للحزب، بدليل أن عددا من اللوائح خصوصا في الأقاليم الصحراوية، كان لأعضاء الحركة، دور كبير في إتمام عضويتها، الشيخي مهندس ومحلل مالي، فهو خريج المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، وهي مقومات دفعت بنكيران لجعل الشيخي، ابن وزان، قريبا منه لأخذ استشارته معه في القضايا المهمة، سواء المهنية أو الحزبية.

 أحمد الشقيري الديني

 داعية العدالة والتنمية

أحمد الشقيري الديني

 هو صوت بنكيران الحزبي والدعوي في جهة سوس، بنفس الصفة القيادية له في الحزب، رئيس لجنة التحكيم بجهة سوس، فهي لا تقل عن صفته في حركة التوحيد والإصلاح، باعتباره عضو مجلس الشورى، ورئيس فرع الحركة بأكادير. الشقيري (من مواليد مدينة مراكش سنة 1961)، له كتابات غزيرة في المجال الدعوي وكذا الحزبي، لا يجد حرجا في تسمية الأمور بمسمياتها، الملحدون والعلمانيون والاستئصاليون.. وله مناظرات مكتوبة موجهة لمن يعتبرهم خصوم الحركة الإسلامية سواء الأمازيغيين أو العلمانيين، حائز على الدكتوراة الفرنسية في العلوم الرياضية سنة 1988، كان قاب قوسين أو أدنى من الالتحاق أواخر الثمانينات بجماعة العدل والإحسان، بعد أن التقى بعيد الواحد المتوكل وفيما بعد بمحمد العبادي (الأمين العام الحالي للجماعة)، حيث طلب منه هذا الأخير التريث والتفكير العميق، بالمقابل، لم يترك عبد الإله بنكيران فرصة لاستقطابه للجماعة الإسلامية التي كان يترأسها، كان ذلك بالضبط في رمضان من سنة 1989، لينتخب الشقيري في في أقل من سنتين عضوا بمجلس شورى الجماعة الإسلامية، منذ ذلك التاريخ وعلاقة الشقيري ببنكيران، قوية، حيث انتخب في الولاية السابقة عضوا بالأمانة العامة لحزب «المصباح». لايفصل الشقيري (الأستاذ الجامعي بكلية العلوم بأكادير)، بين مهامه الدعوية داخل حركة التوحيد والإصلاح، وصفته الوعظية بأحد مساجد أكادير وبين تحركاته الحزبية في جهة سوس، التي حاز فيها الحزب 23 مقعدا جهويا..

جواد الشفدي

رجل الماركوتينغ بحزب «المصباح»

جواد الشفدي

 هو مدير ديوان رئيس حركة التوحيد والإصلاح (عبد الرحيم الشيخي)، مكلف بملف التواصل والعلاقات العامة.. ويبرز الدور الإعلامي لجواد الشفدي، بارزا في تقديم منتوج «المصباح» بطريقة دفاعية ذكية وأنيقة، فضلا عن شبكته الواسعة في المغرب التي تؤهله لحشد الأنصار في أي وقت وفي أي إقليم..

محمد الزويتن

حارس زنقة الليمون بالرباط

محمد الزويتن

له منصب إداري لا يقل عن سابقيه، فهو المدير المركزي للحزب (54 سنة، إطار تربوي)، أو المسؤول عن المقر المركزي ونقطة الاستقبال والإرسال، استقبال المراسلات بتعدد مرسليها سواء الحزبيين أو المسؤولين الوزاريين، وإرسال البلاغات والوثائق للمسؤولين الجهويين والإقليميين، باختصار فهو يدبر شؤون الحزب الإدارية ويعمل تحت إشراف الإدارة العامة التي يديرها زميله عبد العزيز عماري مهمة الزويتن المركزية لا تجعله مرتبطا بالمركز بزنقة الليمون بالرباط، حيث المقر العام لحزب «المصباح»، فهو مرشح في انتخابات 4 شتنبر كي يترأس إحدى مقاطعات سلا، كما كان مؤطرا لعدد من التجمعات الحزبية القطاعية.

عيون بنكيران التنظيمية والقطاعية

 لا يكاد قطاع أو تنظيم موازي لحزب العدالة والتنمية من أن يغمض عينيه، فمسؤولوه هم الساهرون على «الشاذة والفاذة» داخل حزب «المصباح» من عمل النساء إلى الشباب إلى العمل الخارجي إلى جانب قطاعات مهنية كالمحامين والأطباء والصيادلة.. وتلعب هذه القطاعات دور الامتداد الانتخابي في المجتمع.. ويتوزعون على الشكل التالي:

* بسيمة الحقاوي، رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية

* عبد القادر اعمار، أمين المال الوطني

* بهاء الدين أكدي، نائب أمين المال الوطني

* محمد الناجي، رئيس قسم التكوين والتأهيل الحزبي

* خالد البوقرعي، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية

* خالد الرحموني، رئيس قسم التأطير الخارجي

* محمد الرضى بنخلدون، رئيس قسم العلاقات الدولية

* عبد العزيز أفتاتي، رئيس لجنة النزاهة والشفافية

* عبد الصمد الإدريسي، رئيس هيئة محامي العدالة والتنمية

* موح الرجدالي، رئيس جمعية مستشاري العدالة والتنمية

* رضى شروف، رئيس جمعية أطباء العدالة والتنمية

* رضوان الزايدي، رئيس الفضاء المغربي للمهنيين

* خالد الزوين، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية

* محمد صديقي، رئيس جمعية مهندسي العدالة والتنمية

* عبد الصمد سكال، رئيس قسم التنظيم والتواصل الداخلي

* سعيد خيرون، رئيس قسم تدبير الشأن العام الترابي

* لحسن العمراني، رئيس قسم التخطيط والمتابعة.