الاثنين 6 مايو 2024
خارج الحدود

مغربيتان في الحكومة الفرنسية ضمن قائمة أجمل وزيرات العالم

مغربيتان في الحكومة الفرنسية  ضمن قائمة أجمل وزيرات العالم

لم يعد اختيار السيدات في مناصب وزارية بالأمر الغريب في العالم العربي، لكن عندما يقع الاختيار على سيدات فاتنات لمثل هذه المناصب، يتحول الأمر لحديث الساعة، إلا أن الأمر ليس كذلك في العالم المتقدم الذي تتولي فيه سيدات فاتنات مناصب وزارية حساسة. وتضمنت اللائحة في تقرير أنجزته قناة “إم.ب.سي” اسم رشيدة داتي أول امرأة من أصل عربي تتولى حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية، حيث شغلت منصب وزيرة العمل في فرنسا، من مواليد 27 نونبر1965، سياسية فرنسية من أصل مغربي، أب مغربي وأم جزائرية.

نجاة بلقاسم أو نجاة فالو بلقاسم، من مواليد 4 أكتوبر1977، ببني شيكر بالجهة الشرقية للمغرب، سياسية فرنسية، شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرانسوا أولاند، منذ 16 ماي 2012 إلى غاية 2 أبريل 2014، وتم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس. وتضم اللائحة إلى جانب المغربيتين، قائمة بأسماء وزيرات مسلمات، كـ”عايدة هادزيلك”،27 سنة، لجأت وهي طفلة مع عائلتها المسلمة إلى السويد بسبب أهوال حرب البوسنة عام 1992، ونشأت في مدينة هالمستاد، وتخرجت في جامعة لوند بالحقوق، وعينت نائبة لرئيس بلدية المدينة التي ترعرت فيها، وتم اختيارها الأسبوع الماضي لتشغل بعد ذلك وزيرة للتعليم في مملكة السويد.

أيغويل أوزكان محامية تركية الأصل ومولودة في مدينة هامبورغ في ألمانيا مواليد عام 1971، هي أول مسلمة تصبح وزيرة في ألمانيا، وقد تسلمت حقيبة الشؤون الاجتماعية في حكومة ولاية ساكسونيا السفلى شمال غرب ألمانيا برئاسة كريستيان فولف الذي يشغل منصب رئاسة حكومة ولاية سكسونيا السفلى منذ سبع سنوات.