الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

مهرجان لوتار بسطات يكرم الفنانة شريفة والباحث إدريس كايسي

 
 
مهرجان لوتار بسطات يكرم الفنانة شريفة والباحث إدريس كايسي

يشكل المهرجان الوطني للوتار، الذي تنظمه جمعية المغرب العميق لحماية التراث بشراكة مع المجلس الإقليمي وبدعم من المجلس الجهوي ووزارة الثقافة والمجلس البلدي لسطات، حدثا ثقافيا وفنيا بامتياز بمدينة سطات، خصوصا بعد النجاح الذي عرفته الدورات الأربع السابقة من حيث المشاركة والإبداع والحضور الجماهيري (80000 زائـر ومتفرج). اذ استطاعت هذه التظاهرة الثقافية أن تجمع وتكرم شيوخ آلة لوتار وتخلق مناخا ملائما ومناسبا لحوار الثقافات المغربية المتنوعة وتعرف بالموروث الثقافي اللامادي بهدف المحافظة عليه وتثمينه، ومن ثم إعطاء الإشعاع لهذا الفن ولهذه الآلة التي تأثرت كثيرا بانعكاسات العولمة على ظروف ووسائل الإنتاج الثقافي بشكل عام.

وتنظيم هذا المهرجان هو بمثابة رد الاعتبار لهذه الآلة التي رافقت أجيالا من شيوخ ورواد الأغنية الشعبية بمختلف أشكالها وأنواعها الذين تم تكريم قلة منهم في الدورات السابقة تقديرا لعطاءاتهم مثل (الشيخ محمد ولد قدور، المرحوم محمد رويشة، الثنائي قشبال وزروال، الشيخ محمد عويسة والنظام أو هاشم بوعزمة والشيخ العربي الكزار و مولود أو حموش).. وسيستمر المهرجان خلال الدورات القادمة في رد الاعتبار يشيوخ كابدوا من أجل بقاء هذا الفن مستمرا في إشعاعه.

فمهرجان لوتار بسطات أصبح يشكل رافعة للتنمية الفنية بالجهة وبإقليم سطات على الخصوص، لأن المهرجان أصبح محطة سنوية يلتقي حولها كل الممارسين والصناع التقليديين والدارسين لهذه الآلة ولهذا الفن المغربيين الأصيلين.

ويراهن مهرجان لوتار على خلق امتدادات الاهتمام والممارسة المنظمة لموسيقى لوتار حتى نضمن حدودا موضوعية للاستمرار وخلق أجيال من ممارسين وفنانين لهذه الموسيقى العريقة. وفي إطار السياق الفكري والثقافي الذي انخرطت فيه الجمعية المنظمة للمهرجان منذ تأسيس فعاليات هذا المهرجان سنة 2010 بهدف تثمين الموروث الثقافي الوطني وتكريم رواده، فإن الدورة الحالية، والتي ستنظم يومي 16 و17 أكتوبر 2015، ستعرف تكريم الفنانة القديرة شريفة صوت الأطلس ورفيقة درب المرحوم محمد رويشة، كما سيتم بنفس المناسبة تكريم الفنان الأمازيغي العربي الغازي الملقب بباعروب، بالإضافة إلى الباحث في التراث الأمازيغي الأستاذ إدريس كايسي.

Afiche-loutar