الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

"غريندايزر" بشفشاون يبعثُ الطفل داخل نفوس فنانين مغاربة

 
 
"غريندايزر" بشفشاون يبعثُ الطفل داخل نفوس فنانين مغاربة

"علِّي علِّي بطل فليد.. هيَّا طِرْ يا غريندايزر".. مطلع أغنية الرسوم المتحركة الأكثر شهرة خلال سنوات الثمانينات من القرن الماضي، وهي من أغاني الرسوم المتحركة التي قدمتها قناة دار لبريهي "إ.تـ.م" سابقا، وتركت أثرا كبيرا في نفوس أطفال الأمس القريب الذين أضحوا اليوم شبابا ورجالا ونساء، بلغوا من السن ما جعلهم خارج الفئة المستهدفة من الرسوم المتحركة، لكن ظلت سلسلة "غريندايزر" اليابانية الأصل، حاضرة بقوة في ذاكرتهم، خصوصا صيغة وشكل الترجمة العربية لأغنية شارة هذه السلسلة، التي أداها المغني اللبناني "سامي كلارك" بالعربية الفصحى، بصوت رخيم نفذ وينفذ لوجدان المتلقي بشكل موفق جدا، إذ اجتمع في هذه الأغنية اللحن (الحركي/ الحماسي) والكلمات البسيطة والمؤثرة، والصوت القوي والمؤثر، وكلها عناصر انسجمت مع موضوع السلسلة وشكل الأغنية الذي تميز بلمسة حماسية استطاع من خلالها "سامي كلارك" أن يبرز مؤهلاته الصوتية واحترافية أدائه الغنائي. وقد انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر مشاركته في مهرجان "شفشاون" لأفلام الطفولة والشباب الذي انطلق يوم 9 شتنبر الجاري وسيسدل الستار اليوم الأحد..

وعرف برنامج المهرجان أمس السبت 12 شتنبر لقاء مع ضيف المهرجان "سامي كلارك"، إذ كان الفنان أنس العاقل قد عمَّمَ في صفحته بالفايسبوك، خبر مشاركة "كلارك" في هذا المهرجان، وعمَّمَ أيضا رفقة الخبر صورة تجمعه معه، وقد تفاعل معهما العديد من الفنانين المغاربة مسترجعين الحنين لفترة الطفولة وما رافقها من ولع بالرسوم المتحركة. إذ علق الفنان "جناح التامي": "كلنا نكبر.. ولا ننسى الطفل الحالم الجميل فينا.. باسم هذا الطفل الرائع، وبمناسبة اليوم العالمي للإنسانية، أدعوكم جميعا للحظة نوستالجيا "كريندايزر".. شكرا لكل الفنانين المغاربة الذين تقاسموا هذه الأغنية.. وتحية إبداع للفنان اللبناني "سامي كلارك" ضيف مدينة شفشاون المحبوبة.

ومن جهتها كتبت الفنانة "لطيفة أحرار" تعليقا باللغة الفرنسية، جاء فيه "أغنية رائعة تعود بي لفترة طفولتي". أما الفنان "محمد مروازي" فاختار أن يكتب تعليقا بلغة موليير أيضا، شكر فيه "عبد الجبار و"أنس العاقل" على تقاسم لحظة الحنين للماضي من خلال سلسلة غريندايزر وأغنيتها. وأضاف "كنا كلنا نعتبر أنفسنا "دايسكي"، ويقصد "مروازي" (بطل السلسلة وقائد غريندايزر). أنس العاقل هو الآخر كتب تعليقا على صورته مع المغني "سامي كلارك" جاء فيه: الفنان اللبناني سامي كلارك مبدع أغنية "غريندايزر"، سنغنيها معا في ختام مهرجان شفشاون لأفلام الطفولة والشباب: علي...علي بطل فليد...