الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

67 مغربيا في اختبارات للمشاركة في برنامج "منشد الشارقة" بالإمارات العربية

 
 
67 مغربيا في اختبارات للمشاركة في برنامج "منشد الشارقة" بالإمارات العربية

أنهت لجنة تحكيم برنامج "منشد الشارقة" الجولة الخامسة التي تضمنت زيارة كل من المغرب وجمهورية البوسنة والهرسك لاختيار المشاركين في البرنامج الذي تقدمه مؤسسة الشارقة للإعلام. وحظيت الجولة بإقبال كبير، حيث شارك 67 شاباً من مختلف الأقاليم المغربية، وخاصة من أكَادير، والرشيدية، والناظور، والدار البيضاء، فى اختبارات اختيار المشاركين فى النسخة الثامنة من "منشد الشارقة"، والتى أقيمت فى قاعة كورت دبلومتيك بفندق لاتور حسان فى الرباط.

وضمت لجنة الاختيار المرشحين كلاً من المنشد عبدالرحمن بوحبيلة، والمنشد عادل الجبّاري،فيما تولى المنشد مراد ستيتو، مهمة التنسيق، حيث كان قد شارك فى النسخة السادسة منالبرنامج، وفاز آنذاك بالمركز الثالث.

وعقب الانتهاء من التصفيات، سيتوجه المشاركون إلى إمارة الشارقة لتبدأ مرحلة اختيار مرشح عن كل دولة، وبعد هذه المرحلة سيخوض المشاركون عدداً من الدورات التدريبية التي تصل مدتها إلى 45 يوماً، سيتعلّمون خلالها دروساً نظرية وتطبيقية تهدف إلى الإعداد لتقديمهم فى الحلقات التلفزيونية التى سيتم من خلالها اختيار منشد واحد للفوز بلقب "منشد الشارقة".

وخلال الدورة الحالية من البرنامج، تم تعزيز لجنة التحكيم، وذلك من خلال رفدها بالعديد من المختصين فى فن الإنشاد والفنانين المتميّزين، بمن فيهم الفنان التونسىلطفى بوشناق، والمنشد التركى مسعود كرتيس، والمنشد الإماراتى أسامة الصافي، والمنشد السورى عاصم البني.

ويخضع اختيار الأصوات المرشحة للمرحلة الجديدة من المنافسة إلى معايير عالية تنسجم وحجم الاهتمام بالبرنامج، كما سيشرف على منافساتها النهائية لجنة ذات مستوى عال سيفصح عن أسمائها قريباً، فيما تضم لجنة الاختبار التمهيدية التى تختار المنشدين من الدول المرشحة، أسماء فنية معروفة فى مجال الفن الهادف، كما يستضيف "منشد الشارقة" بعض الأسماء الفنية الكبيرة من الدول التى يختار منها المنشدين للمشاركة مع اللجنة فى التقييم الأولى للمشاركين، وبشكل يضيف المزيد من التفاعل وتوسيع قاعدة الحضور والمشاركة. ونجح برنامج "منشد الشارقة فى الوصول الى العالمية من خلال الفنّ الهادف، وساهم فى الترويج للإنشاد باعتباره لغة عالميّة جمعت بين العالم الإسلامى وغير الناطقين بالعربي، وهو البرنامج الأول من نوعه الذى أدى دوره كأكاديميّة إنشاديّة وخرّج العديد من المنشدين المميّزين من مختلف دول العالم.