الاثنين 6 مايو 2024
فن وثقافة

14 فيلما و13 دولة في مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة شتنبر المقبل

14 فيلما و13 دولة في مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة شتنبر المقبل

أعلنت مؤسسة مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية عن تنظيم النسخة 18 للمهرجان في الفترة الممتدة ما بين 12 و18 شتنبر المقبل، وذلك بعدما صادف الموعد الذي كان مقررا  للمهرجان تاريخ الإستحقاقات الإنتخابية للجماعات المحلية والجهات.

هذا، وأعلن البلاغ الثامن للمؤسسة بأن البرنامج سيتضمن المسابقة الرسمية الكبرى للمخرج السينمائي السينغالي عثمان سامبين التي سيتنافس على جائزتها، وكذلك على جوائز أخرى 14 شريطا، منها جائزة الممثل المرحوم محمد البسطاوي المخصصة لأحسن دور رجالي.

وللإشارة، فإن هذه الأشرطة المتنافسة تمثل 13 دولة إفريقية وهي الكامرون، والسينغال (ضيفة الشرف )، وساحل العاج، وتونس، والجزائر، وغينيا، ومصر، وبوركينا فاصو، وإثيوبيا، ومالي، والنيجر، وموريطانيا، ثم المغرب.

وتشارك الدول المذكورة بأفلام  حديثة الإنتاج من أجل التعريف بالسينمائيين الأفارقة وإبداعاتهم عبر الأجيال المتعاقبة في تصوير التطورات التي تشهدها المجتمعات الإفريقية.

وفي السياق ذاته، من المنتظر أن يشارك المغرب خلال هذه التظاهرة السينمائية القارية بفيلمين تم إنتاجهما سنة 2014 ويتعلق الأمر بفيلم "الوشاح الأحمر" للمخرج محمد اليونسي   وفيلم"جوق العميين" للمخرج محمد مفتكر.