الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

فوزية البيض: صراخ أم صيحة بنكيران

فوزية البيض: صراخ أم صيحة بنكيران

لماذا يصر السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على التشنج، على رفع إيقاع صوته وأخذ ملامح وجهه طابع المواجهة وتحويل جلسة المساءلة الشهرية الدستورية إلى حلبة نزال، كما لو أنه تدور في رحاها معركة حامية الوطيس؟ آخر صيحاته في عالم الموضة السياسية، والتي تنضاف إلى حصيلة قاموس خطابه، نعت مكون من المعارضة "بالسفيه". من الذي يخرج الرجل الثاني في هرم السلطة عن الرزانة، عن الحكمة والصواب الذي من المفروض أن تتسم به رجالات الدولة؟ هل هذا تعبير عن عدم القدرة على تحمل مسؤولية مقاليد السلطة التنفيذية؟ وهل لا توجد من بين مكونات أغلبيته العددية، الغير منسجمة، من يلعب دور الدرع الواقي لضربات المعارضة المشروعة؟

يطلق اصطلاحا "السفيه" على الشخص الذي تطبع سلوكاته، أقواله وأفعاله تذبذبات واضطرابات تعبر عن عدم التوازن النفسي والفكري، لدرجة نراه يترافع عن الفعل ومباشرة بعد ذلك يقوم بنقيضه. أي أنه يطلق عضلات لسانه للعنان، يوزع البالونات يمينا وشمالا في الهواء لدرجة الهذيان وفقدان البوصلة، ويتحول في ظل التوتر، الذي يخرج مكنون اللاشعور، إلى كائن يصرخ ينطق بالابتذال.

السفيه في عالم السياسة ينعت بها الشخص الذي ليست له أية قناعة فكرية، لا يحمل أي مشروع مجتمعي إصلاحي، لا يناضل من أجل أية قضية، فاقد لأية قناعة مبدئية وليست له مواقف تذكر، يصنع لنفسه بطولات دنكيشوتيك ومجدا من الوهم. بل إن دخوله لعالم السياسة محفزه هو بالأساس هاجس الوصول إلى السلطة، ومن ثم الحفاظ عليها بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة وبأي ثمن ولو اقتضى ذلك التنازل عن الكرامة، عن الأخلاق، عن ابسط مقومات الموروث الأخلاقي والثقافي، عن المرجعيات الفكرية الكونية، عن المبادئ السياسية العامة والمشتركة وعن أسس الحفاظ على أمن الوطن ولحمة المجتمع.