الخميس 2 مايو 2024
فن وثقافة

لأول مرة في بلده: الفكاهي المغربي الصيني كريم لي ديفال سيغرق جمهور الرباط بالضحك

لأول مرة في بلده: الفكاهي المغربي الصيني كريم لي ديفال سيغرق جمهور الرباط بالضحك

يوم 15 ماي القادم، بالفضاء الثقافي "النهضة" بالرباط، سيكون الجمهور على موعد مع حفل فني للفكاهي الفرنسي - الصيني - المغربي كريم لي ديفال، الذي لقي عرضه الفني "ميلتين بوت" نجاحا كبيرا في فرنسا، وذلك في أول عرض له بمسقط رأسه.

وأوضح المنظمون أن كريم ديفال، الذي ازداد بفاس، ويتحدث العربية والفرنسية، لن يقتصر على الأداء الكلاسيكي لعرضه الفني، بل سيحرص على جعل اللقاء مع الجمهور المغربي لحظة فريدة، وسيضيف إلى العرض الأصلي العديد من "التواشي" ومقاطع جديدة وكاملة وغير مسبوقة في مزيج من الفرنسية والدارجة المغربية معدة خصيصا لهذا الحفل.

كريم ديفال، المزداد من أب فرنسي من أصول مغربية وأم صينية، يمزح بذكاء من امتزاجه العرقي، فيرحل للبحث عن أصوله وينقل المتفرج من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، من خلال اعترافات مؤثثة بموسيقى السلام والقيثارة، "ما يجعل من هذا العرض الفكاهي مزيجا من فرنسا ومن الصين ومن المغرب أيضا".

ويقلد ديفال، خريج المدرسة المركزية بباريس، باقتدار شخوصا مضحكة أو مؤثرة، منتقلا من إحداها إلى الأخرى بانسيابية مدهشة. فهو يقلد أستاذ الموسيقى والعداء الذي لا يتوفر على وثائق قانونية خلال ألعاب أولمبية تنظم بجبل طارق، مرورا بخال صيني شغوف بالاقتصاد، معتمدا على تعدد في الأصوات والنبرات والحركات والسكنات.

يشار إلى أن كريم ديفال ترعرع بمدينة فاس، قبل أن يغادر المغرب وعمره ثمانية عشر سنة إلى فرنسا، لمتابعة دراسته في الهندسة، لكنه تخلى عن مهنة مهندس بعدما مارسها لست سنوات، ليدخل عالم الفكاهة التي شغف بها منذ صباه.