الخميس 18 إبريل 2024
رياضة

ميلاد أول جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة الوداد البيضاوي

ميلاد أول جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة الوداد البيضاوي

ارتبطت جمعية الآباء والأمهات والأولياء بالمدارس العمومية في المغرب، وهي صلة الوصل بين التلميذ والمدرسة وممثله الرسمي أمام الوزارة والإدارة ومجلس التدبير داخل المؤسسة التعليمية، لكن في العديد من القطاعات والمجالات التربوية والرياضية تغيب هذه الجمعية، كدور الشباب والمخيمات الصيفية والتعليم الخاص والأندية والمدارس الرياضية رغم أن هذه القطاعات تحتضن الأطفال موسميا أو طول السنة الدراسية ويمارسون داخلها نشاطا رياضيا أو ثقافيا غالبا ما يؤدي عنه الوالدان واجبا شهريا أو سنويا. واقع غياب تمثيلية خاصة بفلذات الأكباد داخل بعض المجالات المذكورة لم ينغمس فيه آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الوداد الرياضي، إذ ارتأوا أن يخرجوا عن المألوف ويحققون السبق على المستوى الوطني في تأسيس جمعية تـُعنى بشؤون تلاميذ نادي رياضي بالمغرب. أطلقوا عليها "جمعية آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الوداد الرياضي والفئات الصغرى"، مقرها يتواجد بالمركب الثقافي كمال الزبدي تأسست في ماي 2014.

من دواعي تأسيسها حسب تصريح خاص برئيسها "عبد اللطيف طلال"، غياب مخاطب ينوب عن التلاميذ داخل الأندية الرياضية ويفتح لهم الباب للتعبير عن همومهم وانتظاراهم. كما أضاف أنه في حالات معروفة منذ زمان يتم حرمان أطفال ممتازين وموهوبين من حمل قميص الوداد والدفاع عنه لأسباب مرتبط بالانتقائية، مُضيفا أنه رفقة باقي الأعضاء ينتظرون كل الخير في نادي الوداد برئاسة "السيد الناصري" كما أكد أن "الناصري" استقبل الأعضاء المؤسسين بحفاوة، وواعدهم بأن الأمور ستكون على ما يرام، وبأن من يستحق حمل قميص الوداد لن يُحرمَ من ذلك، وأن كل تلميذ سيستفيد من التداريب حتى يتحسن مستواه الرياضي خدمة للنادي. وأشار "عبد اللطيف طلال" أن من بين أهداف الجمعية الجانب الاجتماعي، وساق مثال مساعدة بعض اللاعبين المحتاجين ماديا ومعنويا. وقال "هدفنا هو المواكبة والمساعدة والارتقاء بالتواصل ما بين الوداد وتلاميذها. فنادي الوداد الرياضي هو الأهم داخل هذه الجمعية ومستقبل النادي وتلاميذه فوق كل الاعتبارات التي لا تخدم مصلحة مكونات هذا النادي العريق".

وفي تصريح للكاتب العام للجمعية "مصطفى فردوس" أوضح أن "الوداد لها ناطق رسمي وتلاميذ الوداد الصغار ليس لهم ناطق رسمي". وقال أن فكرة تأسيس الجمعية جاءت بعد ملاحظة فراغ بخصوص الحضور الفعلي والمنتظم للآباء الذين لهم أبناء منخرطين في جميع الأندية الرياضية بالمغرب، وأوضح أنه كانت لديه رفقة المؤسسين للجمعية "باعتبارهم وداديين" أول فكرة  لإنشاء جمعية آباء وأولياء تلاميذ نادي رياضي بالمملكة المغربية، مُبرزا أنهم أرادوا أن تكون الوداد صاحبة السبق في هذا الإطار. كما أفاد أن هذا الأمر يُعدُّ هدفا في حد ذاته إضافة إلى مواكبة فريق الوداد الرياضي وتشكيل قوة اقتراحية فيما يخص واقع ومستقبل الأطفال الصغار المنتمين للأسرة الودادية على حد تعبيره، وختم كلامه بالقول أن : "الجمعية تضم رياضيين وصحفيين ورجال أعمال ومدراء شركات ورجال قانون وحرفيين إلخ.."