الأربعاء 15 مايو 2024
سياسة

النقابي الدحموني.. لِماذا لَم تستطع السياسات العمومية أن تنعكس على رفاه وسعادة المواطنين؟

النقابي الدحموني.. لِماذا لَم تستطع السياسات العمومية أن تنعكس على رفاه وسعادة المواطنين؟ أنس الدحموني، عضو الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب
أكد أنس الدحموني، عضو الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن فاتح ماي لهذه السنة 2024، هو فرصة لتقديم تقييم موضوعي لحصيلة سنة اجتماعية كاملة، والتي تميزت مرة أخرى باستمرار غياب المراقبة وزجر الاستغلال الفاحش والتوزيع غير العادل والمعقلن للدعم الفلاحي وفق الأولويات والحاجيات، مما استمرت معه موجة الغلاء البنيوي لأثمنة الخضر واللحوم والخضروات التي تعرفها أسواق المملكة (ثمن اللحم تجاوز 100 درهم والبيض 1.75، والدواجن عرفت ارتفاعات صاروخية، ولم تنخفض أسعار الخضروات إلا بعد أزمة موريطانيا، أما سعر الأسماك فحدث ولا حرج.. ) .
 
واستنجد القيادي النقابي في تصريح خص به "أنفاس بريس" بلغة الأرقام الرسمية التي لا تحتمل ـ حسب قوله ـ  قراءات موجهة أو سياسية التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط والمؤسسات الدولية فقد: ارتفاع معدل البطالة من 11,8 في المائة  إلى 13,0 في المائة  على المستوى الوطني. حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بفقدان الاقتصاد الوطني 157 ألف منصب شغل، نتيجة فقدان 198 ألف منصب بالوسط القروي، مقابل إحداث 41 ألفا بالوسط الحضري بعد فقدان 24 ألف منصب سنة قبل ذلك.
 
واعتبر أنس الدحموني، أن التراجع كان سمة ملازِمةً أيضاً لـ" معدل الشغل"  بالمغرب في السنة الماضية، لينخفض من 39,1 في المائة  إلى 38 في المائة على المستوى الوطني (أي ناقص 1,1 نقطة)، مسجلا بذلك تراجعًا بــ2,2 نقطة بالوسط القروي (من 46,5ف يالمائة  إلى 44,3 في المائة ) وتراجع بـ0,5 نقطة بالوسط الحضري (من35,3 في المائة  إلى 34,8 في المائة). كما لوحظ تسجيل هذا المعدل انخفاضا حسب النوع الاجتماعي بـ 1,4 نقطة في صفوف الرجال وبـ 0,9 نقطة في صفوف النساء.
 
واتهم عضو الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة بعدم وفائها بوعودها بإلغاء نظام التعاقد، وزيادة 2.500 درهم في أجرة بداية مسار الأستاذ التي تم التعهد بذلك في البرنامج الحكومي 2026-2021، وقد بلغت نسبة الأسر التي صرحت بتراجع مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 87 بالمائة، فيما اعتبرت 9,2 بالمائة منها استقراره و3,8 بالمائة تحسنه.
- أكثر من نصف الأسر (57,9 بالمائة) تتوقع تراجع مستوى المعيشة خلال سنة 2024.
- لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 1,8 بالمائة خلال سنة 2023.
- صرحت 59,8 بالمائة من الأسر بتدهور وضعيتها المالية خلال الشهور الـ12 الماضية.
- صرحت غالبية الأسر (97,7 بالمائة) بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة.
- تتوقع 81,3 بالمائة من الأسر استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال سنة 2024.
 
وكشف الدحموني أن  نتائج تقرير السعادة العالمي أظهرت ، تصنيف المغرب في المرتبة 107، في مؤشر السعادة العالمي لسنة 2024،  والذي يهم 143 دولة عبر العالم، حيث كشفت تراجع المغرب بـ 7 مراتب في التصنيف العالمي السنوي لقياس السعادة..... الأمر الذي يُسائل الحكومة المغربية بالدرجة الأولى، عن احتلال المغرب لهذا الرقم المقلق في أسفل الترتيب بين الأواخر: ولِم لَم تستطع السياسات العمومية الاجتماعية أن تنعكس على رفاه وسعادة المواطنين المغاربة؟.
 
وبخصوص تدبير الملفات المتعلقة بالاحتجاجات، شدد أنس الدحموني، أن الحكومة تعثرت ا في تدبير هذه الملفات حيث أخلفت وعود البرنامج الحكومي في زيادة 2.500 درهم للأساتذة، بالإضافة إلى التدبير غير الموفق الذي شاب مباراة المحاماة...، كما سقطت الحكومة في أخطاء تدبيرية وتواصلية أدت إلى تضييع الزمن المدرسي وإلى شهور من تأجيج الاضطرابات والاحتجاجات، وهي نفس المنهجية التي سلكتها مع طلبة الطب والصيدلة حيث وبالإضافة إلى غياب الحوار والإنصات والسعي إلى إيجاد الحلول المناسبة لجأت الحكومة إلى التصعيد واتخاذ قرارات تأديبية لا تحترم التمثيلية الطلابية واستقلالية الجامعة. كما يمكن تسجيل التنزيل المضطرب من لدن الحكومة لورش تعميم الحماية الاجتماعية. لكل ما سبق، ويختم الدحموني تصريحه قائلا " أعتقد أن على الحكومة بدل جهود مضاعفة فيما نبقى من ولايتها الحالية لكي تستطيع الوفاء ببرنامجها الحكومي الذي التزمت به في تصريحها أمام البرلمان بغرفتيه في أكتوبر 2021".