السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

الذكاء الاصطناعي والدبلوماسية الرقمية.. مؤلف رومات ضمن أفضل 100 كتاب في العالم

 
 
الذكاء الاصطناعي والدبلوماسية الرقمية.. مؤلف رومات ضمن أفضل 100 كتاب في العالم الكاتبة فاطمة رومات
استطاع كتاب “الذكاء الاصطناعي والديبلوماسية الرقمية”، لكتابته فاطمة رومات، أستاذة بكلية الحقوق أكدال، ورئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي، اعتلاء الرتبة التسعين عالميا كأكثر الكتب مبيعا في مجال الديبلوماسية عبر العالم.
وضمّت اللائحة عشرات الكتب لمفكرين ومسؤولين سابقين وحاليين، بينهم كتاب وزير الخارجية الأمريكي السابق، هنري كيسنجر، “On China”، ووليام بيرنز مدير الاستخبارات الأمريكية، بكتابه “The Back Channel”، بالإضافة لوزارة الخارجية الصينية بكتاب صادر عنها عُنون بـ”Mao Zedong on Diplomacy”.
واستطاعت الأستاذة الجامعية المغربية، بكتابها “Artificial Intelligence and Digital Diplomacy”، تجاوز عدد من الكتب الصادرين من مفكرين عالمين، ومتجاوزة كتاب “Mao Zedong on Diplomacy” الصادر عن وزارة الخارجية الصينية، الذي حلّ في الرتبة التاسعة بعد التسعين في ترتيب منصة “BookAuthority”.
مع الإشارة إلى كون كتاب “كتاب الذكاء الاصطناعي و الدبلوماسية الرقمية: الفرص والتحديات”، مُضمّن في لائحة كتب مكتبة الاتحاد الاوروبي واللجنة الأوروبية ومكتبات العديد من الجامعات العريقة أبرزها “أوكسفورد”، وجامعات تايلاندية وكورية انوبية، وغيرها من الجامعات الأوروبية، وتمت ترجمته إلى الفيتنامية، وموصى به من العديد من السفراء في العالم.
ويأتي ترتيب الكتب في منصة “BookAuthority”، بناء على أفضل المبيعات، أي عدد النسخ التي بيعت من الكتاب. وهذه المنصة تحصل على المبيعات بواسطة الخواريزميات ولأنها تتواصل مع دار النشر “Springer”، والمنصات مثل “أمازون”، وغيرها من منصات بيع الكتب الرقمية.