الاثنين 29 إبريل 2024
سياسة

الوزير الأول البلجيكي: بلدي"فخورة" بالتعاون مع المغرب

الوزير الأول البلجيكي: بلدي"فخورة" بالتعاون مع المغرب الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو
أفاد الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، الثلاثاء  19 أبريل 2024 بالدار البيضاء، بأن بلجيكا "فخورة" بالتعاون مع المغرب الذي يوفر آفاقا تنموية "هائلة".

وأبرز دي كرو، في معرض حديثه خلال الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب-بلجيكا، "الإمكانات الكبيرة للتعاون بين البلدين، من خلال الاهتمام المشترك المتزايد"، والذي تعكسه النقاشات المتبادلة بين المسؤولين المغاربة والبلجيكيين خلال هذه الزيارة للمغرب.

وبخصوص إمكانات التعاون، أشار الوزير الأول البلجيكي إلى أهمية التعاون متعدد الأبعاد، خاصة الثقافي والأكاديمي والاقتصادي، مشددا على علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب وبلجيكا.

وفي هذا الصدد، اعتبر المسؤول البلجيكي أنه يمكن رفع التحديات المشتركة بين المغرب وبلجيكا من خلال شرطين : يتمثل الأول في العمل معا، والثاني في المضي قدما في التعاون لمزيد من النمو والابتكار والاستثمارات.

وخلص  دي كرو إلى أن "زيارة المغرب تشكل بداية لأمر واعد للغاية وجميل جدا (...) ونحن معا أقوياء. أنا متفائل جدا بشأن مستقبل التعاون بين البلدين".

من جهتها، أكدت رئيسة اللجنة المديرية للشؤون الخارجية في SPF، تيودورة غينتزيس، أن "بلجيكا تعتبر المغرب أكثر من مجرد شريك اقتصادي".

وقالت  غينتزيس، في كلمتها، إن "المغرب وبلجيكا تربطهما علاقات إنسانية لا حصر لها وعلاقات سياسية قوية في إطار شراكة متعددة الأبعاد نرغب في تعزيزها بشكل أكبر". واعتبرت أنه "لم يتم بعد استثمار الإمكانات الاقتصادية بين البلدين بشكل كامل"، داعية إلى تعزيز التعاون مع المغرب لواجهة التحديات المشتركة. من جهة أخرى، قالت المسؤولة إنها "أعجبت بالتطور الذي تشهده المملكة، لاسيما على مستوى البنيات التحتية، في إطار الإصلاحات والمشاريع المنجزة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وشارك في هذا اللقاء رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، و الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجازولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب العلج، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علي صديقي، وسفير المغرب ببلجيكا، محمد عامر، وسفير بلجيكا بالرباط فيرونيك بوتي، والعديد من أعضاء مجموعة الأعمال المغربية البلجيكية.

وكان الوزير الأول البلجيكي، قد ترأس أمس الإثنين بالرباط، إلى جانب السيد أخنوش الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب – بلجيكا، والذي توج بالتوقيع على مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون.