السبت 4 مايو 2024
خارج الحدود

"نيويورك تايمز" تطرد صحافية مؤيدة لإبادة الفلسطينيين

"نيويورك تايمز" تطرد صحافية مؤيدة لإبادة الفلسطينيين
أنهت صحيفة "نيويورك تايمز" عمل الصحافية "أنات شوارتز"، صاحبة مقال “صرخات بلا كلمات: كيف استخدمت حماس العنف الجنسي كسلاح في السابع من أكتوبر” الذي نُشر في دجنبر 2023، بعدما اكتشفت أن شوارتز وضعت علامات إعجاب على عدد من المنشورات المؤيدة لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك منشور دعا إلى تحويل غزة إلى مسلخ وآخر دعا إسرائيل إلى إبادة الفلسطينيين. 

ووفقا للصحيفة، فإن إعجاب شوارتز بتلك المنشورات شكّل “انتهاكا غير مقبول” لسياسة الصحيفة في منصات التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى الموظفين. وتحظر هذه السياسة على الموظفين التعبير عن وجهات نظر حزبية، أو الترويج لمواقف سياسية، أو الانخراط في سلوك يمكن أن يقوّض سمعة الصحيفة، مضيفة “نحن نراجع الأمر حاليا”. 

ودخلت أنات شوارتز عالم الشهرة بعد مقالها الذي زعم ارتكاب حماس اعتداءات جنسية في هجوم السابع من أكتوبر 2023. واستند التقرير الذي نشرته نيويورك تايمز على غلافها، إلى ما نشرته جمعية “زاكا” الصهيونية. ورغم إثارة الجدل حول حقيقة الاعتداءات الجنسية وعدم ثبوت صحتها، إلا أنّ الصحيفة رفضت إزالة المقال عن موقعها الإلكتروني. 

وتم الكشف لاحقا أن شوارتز ليست صحافية بالأساس، وليست لها خبرات تؤهلها للعمل مع واحدة من أهم صحف العالم في موضوع بهذه الأهمية والحساسية، بل تعمل كمخرجة وكاتبة سيناريو في هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، وسبق لها الانضمام إلى جهاز استخبارات القوات الجوية الإسرائيلية.

وبدأت شوارتز العمل الصحفي لصحيفة التايمز في نونبر 2023 حيث ركزت قصصها على رد إسرائيل على هجمات السابع من أكتوبر، وهو ما ضاعف الشكوك في معايير الصحيفة في التعاقد مع متعاونين من دون أي خبرات صحفية.