السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

ابتلاع بطارية زر كهربائية: حالة طوارئ إشعاعية للأطفال ولاحديث عن هذا الخطر في المغرب

ابتلاع بطارية زر كهربائية: حالة طوارئ إشعاعية للأطفال ولاحديث عن هذا الخطر في المغرب صورة توضح التفاعل بعد وضع خليتي زر ليثيوم أيون 3V (BB) وعملة معدنية
يعد بلع بطارية زر (بطارية الساعة) حالة طبية طارئة، ويعتمد التدخل الطبي في هذه الحالة على التعرف السريع والتصوير الطبي المناسب (الفحوصات الإشعاعية)، لأنه يمكن أن تحدث مضاعفات تهدد الحياة خلال ساعتين من تناول بطاريات الزر.
يكون انحشار المريء أكثر احتمالا عند الأطفال دون سن 6 سنوات، والذين لديهم أكوام يزيد قطرها عن 20 ملم.
وهؤلاء هم الأكثر عرضة لخطر المضاعفات.
كما يمكن أن تحدث إصابات تهدد الحياة بعد أسابيع من إزالة بطارية الزر من المريء.
لقد أدى الوجود المتزايد للمعدات الإلكترونية المنزلية إلى زيادة تناول بطاريات الأزرار (BBs) لدى الأطفال، مع ما يرتبط بذلك من معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات، علما أن أجهزة التحكم عن بعد والألعاب هي الأكثر شيوعًا.
ويمكن أن تسبب البطاريات المتأثرة تقرحات وانثقابًا وتشكل ناسور خلال ساعات، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة.
تقدر نسبة حدوث ابتلاع بطاريات الزر بأكثر من 11 حالة لكل مليون في الولايات المتحدة، وأغلبها (53%) تحدث عند الأطفال دون سن 6 سنوات، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة. لكن ليست لدينا إحصائيات مغربية حول هذه القضية.
يجب أن نتذكر أن البطارية عبارة عن سلسلة من الخلايا الكهروكيميائية التي ينتج فيها التفاعل الكيميائي تيارًا كهربائيًا.
والخلايا الزرية هي خلايا كهروكيميائية فريدة من نوعها، وأشهرها خلية الليثيوم.
يمكن أن تسبب هذه البطاريات إصابات حتى عندما تكون "ميتة" على ما يبدو ولم تعد قادرة على تشغيل المعدات لأنها تحتفظ بالجهد المتبقي.
كيف تتطور الإصابة بسبب بلع البطارية؟
عند ابتلاعها وارتطامها، يكون قطبا البطارية على اتصال مع الغشاء المخاطي المحيط. فتحدث تفاعلات كيميائية، مما يؤدي إلى إصابة كاوية.
فماذا تفعل في حالة الاشتباه في ابتلاع البطارية؟
في حالة الاشتباه في ابتلاع بطارية، يتم على الفور إجراء صور إشعاعية عادية للجزء الأمامي الخلفي والرقبة والصدر والبطن.
كما تتم الإشارة إلى الصور الإشعاعية للجمجمة إذا كان هناك أي شك فيما يتعلق بالإدخال في الأنف أو الأذن، والصور الإشعاعية للحوض في حالة الاشتباه في الإدخال في المستقيم أو المهبل.
قد تبدو البطاريات مثل العملات المعدنية في الأشعة السينية.
والعلامات الإشعاعية المميزة هي وجود "هالة" أو "حلقة مزدوجة" على حوادث إشعاعية محددة يتحكم فيها الطبيب المتخصص في التصوير الطبي بشكل كامل.
يمكن أن يتسبب ابتلاع  بطارية في تلف الأنسجة ومن ثم انتشاره إلى الجهاز الهضمي.
ولهذا السبب، يجب على الطبيب المعالج الحفاظ على نسبة عالية من الشك حتى لو تم العثور على البطارية خارج المريء أثناء التصوير الطبي الأولي.
وبغض النظر عن موضع البطارية، فإن الطفل الذي تظهر عليه علامات قد تكون قاتلة: الصفير، أو زيادة صعوبة التنفس، أو الاختناق، أو القيء الدم، أو خروج الدم من فتحة الشرج أو الأنف، أو ميلينا، أو حتى زيادة ضربات القلب، يتطلب الإنعاش، وتعبئة فريق متخصص ونقله إلى غرفة العمليات.
وإذا كانت البطارية في المعدة، وإن الوقت منذ تناولها أقل من 12 ساعة وظل الطفل بدون أعراض، فيمكن مراقبته بإجراء تصوير متكرر للأشعة السينية على الصدر لضمان الحركة على طول الجهاز الهضمي.
إن ما يقرب من ثلاثة أرباع البطاريات المبتلعة تختفي تلقائيًا خلال 4 أيام، و99% منها تختفي خلال 7 إلى 14 يومًا.
إذا لم يحدث ذلك، فيمكن لفريق أمراض الجهاز الهضمي المتخصص إزالة البطارية بالمنظار دون اللجوء إلى الجراحة.
يعد التوجيه المناسب لأولياء الأمر، مع النصيحة بالإبلاغ فورًا في حالة ظهور الأعراض، أمرًا ضروريًا في هذه السيناريوهات.
قد يكون تلف المريء قد حدث بالفعل وقد يكون موجودًا حتى لو مرت البطارية إلى المعدة. قد يحدث الانثقاب لمدة تصل إلى 28 يومًا بعد الابتلاع بسبب ماتبقى منها أو الأنسجة التالفة الضعيفة.
لا ينبغي أبدًا التخفيف قبل الإجراء باستخدام العسل وسوكرالفات (الدواء) أن يؤخر أداء الفحوصات الإشعاعية الكافية أو الإزالة النهائية للبطارية بالمنظار (إدخال أنبوب عبر الفم أو الأنف).
بمجرد إزالة البطارية، يجب مراقبة الطفل عن كثب للتأكد من تطور إصابة المريء.
ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه تم الإبلاغ عن زيادة قدرها 7 أضعاف في الخطر النسبي للإصابة بالأمراض الخطيرة الثانوية بسبب بلع البطارية على مدى العشرين عامًا الماضية في العديد من الدراسات الدولية.
وقد أدى ذلك إلى مبادرات وقائية، مثل مبادرة الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال (ESPGHAN).
وحتى اليوم، لا يوجد شيء على جدول الأعمال في المغرب، ولا مع وزارة الصحة ولا مع الشركات الطبية المتخصصة.
في جميع أنحاء العالم، قامت مجموعات عمل 
وكذلك عائلات المتضررين بحملة من أجل وضع معايير السلامة حول بطاريات الزر في قانون المستهلك، على سبيل المثال في الولايات المتحدة (قانون ريس، أغسطس 2022).
وتشمل استراتيجيات الوقاية رفع مستوى الوعي العام، والاتصال بالمنتجين لتقديم تحذيرات السلامة المناسبة، وتطوير حجرات بطاريات أكثر أمانًا في المنتجات.