الأحد 5 مايو 2024
خارج الحدود

الطّلاب القبائليون في بجاية يتحدون نظام عسكر الجزائر برسالة جِرّيئة

الطّلاب القبائليون في بجاية يتحدون نظام عسكر الجزائر برسالة جِرّيئة لافتة في إقامة طلابية بجامعة عبد الرحمن ميرة في بجاية كتب عليها "الجزائر المستعمرة، منطقة القبائل المستقلة"
في مبادرة شجاعة وتحدّ، عبّر الطلاب القبائليون في جامعة عبد الرحمن ميرة في بجاية الجزائرية عن مقاومتهم مما أسموه "القمع الاستعماري الجزائري من خلال رفع لافتة في قلب حرمهم الجامعي تارقة أوزمور في المبنى رقم 3، حيث كتب على اللافتة التي تحمل رسالة قوية: "الجزائر المستعمرة، منطقة القبائل المستقلة"، وفق ما نقله الصفحة الرسمية لحركة "الماك" (MAK).
ووفق المصدر ذاته، فقد "عكس هذا العمل الشّجاع المشاعر العميقة للأغلبية الساحقة من القبايليين الذين كانوا يواجهون قمعًا شرسًا من قبل النظام الاستعماري الجزائري في منطقة القبائل".
وعلى الرغم من المخاطر الكامنة، تشرح صفحة "الماك"، "اختار هؤلاء الطلاب إسماع صوتهم والدفاع بجرأة عن قناعاتهم، إذ تمثل اللافتة رمزًا للمقاومة والتصميم في سياق تتعرض فيه حرية التعبير للقمع الشديد ويجري فيه الاستهزاء بحقوق الإنسان، من خلال تحديهم العلني للسلطات الاستعمارية الجزائرية. كما يؤكد طلاب فجايت رفضهم الخضوع لنظام يحرمهم من هويتهم وحقوقهم الأساسية".
ووفق المصدر ذاته، سارت الحركة إلى وصف ما يحدث بأنه "القمع المتزايد في منطقة القبائل، والتي تتسم بأعمال الترهيب والعنف والسجن التعسفي والجائر وأحكام الإعدام والتّعذيب والنّفي، فيصبح كل عمل من أعمال المقاومة عملاً بطوليًا شجاعًا. لقد أظهر طُلاب فجايت التزامهم النشط بقضية الحرية".