الخميس 30 مايو 2024
جالية

إسبانيا.. انقسام في صفوف الجاليات الإسلامية بشأن موعد الصيام

 
 
إسبانيا.. انقسام في صفوف الجاليات الإسلامية بشأن موعد الصيام الجالية المسلمة في إسبانيا ( أرشيف)
يسود إنقسام حاد وتباين كبير بين المراكز والجمعيات الإسلامية في اسبانيا بشأن موعد صيام رمضان، إذ حدث شرخ وبلبلة في صفوف الجاليات المسلمة في اسبانيا، مما جعلهم في حيرة من أمرهم بشأن موعد الصيام.
حيث ذهب البعض ( الجمعيات الإسلامية في كاتالونيا ) الى إعلان الاثنين 11 مارس 2024 موعدا لبداية شهر الصيام، في حين أعلن فريق آخر (الجمعيات الإسلامية في مدريد ) أن أول أيام شهر رمضان هو الثلاثاء 12 مارس 2024.
 في هذا الإطار أعلن المركز الثقافي الإسلامي الكاتلاني ببرشلونة وفيدرالية الجمعيات الإسلامية كواد التين أن أول أيام شهر رمضان 1445 هو الاثنين 11 مارس 2024 عملا ببيانات كبرى المجامع الفقهية في أوروبا والعالم الإسلامي، في حين أعلنت المفوضية الإسلامية باسبانيا بأن الثلاثاء 12 مارس 2024 هو بداية شهر الصيام لعدم تحقق رؤية الهلال في غالبية الدول.
في نفس السياق كشفت مصادر الجريدة أن إعلان الجمعيات الإسلامية في مدريد عن كون أول أيام شهر رمضان 1445 هو يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 لا يعود إلى عدم رؤية الهلال بل يعود الى خلافهم مع المملكة العربية السعودية ورفضهم الصيام معها في نفس اليوم مما دفعهم الى اختيار يوم الثلاثاء كبداية لشهر الصيام.